اخر عدد | الحوار المتمدن

11 نيسان، 2005

المستور أول مطبوعة أردنية متخصصة بأحوال الفقراء والمهمشين

2005/04/10

عمان ـ القدس العربي ـ من هديل غبّون: بعد تأخير دام نحو شهر، منحت دائرة المطبوعات والنشر الاردنية الاسبوع الماضي ترخيصا للباحث والصحافي احمد ابو خليل لاصدار مجلة شهرية تعتبر الاولي من نوعها، تختص بقضايا الفقراء والمهمشين والطبقات المسحوقة. حيث ستعتمد المجلة التي تحمل اسم المستور مدخلا جديدا غير مسبوقا في معالجة قضايا ما وصفه الباحث ابو خليل في تصريح لـ القدس العربي بـ الفئات المهمشة ، لمواجهة ما يحيطها من مشكلات تختلف في طرحها عما تقدمه وسائل الاعلام المحلية الاخري بمنحها مساحة للتعبير والظهور في المجتمع كفئات مركزية لها دورها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
ويضيف رئيس تحريرها ابو خليل: ان المجلة ستعامل الفئات المهمشة بصورة غير تقليدية، وستضع قضايا الفقراء امام المسؤولين وتواجه الجهات الرسمية بمواقفها حيال تلك الفئات .
وقد امتنعت دائرة المطبوعات والنشر الاردنية عن منح ترخيص المطبوعة، وهي المرة الثالثة التي تمتنع فيها الدائرة عن ترخيص مطبوعة علي الرغم من ان قانون المطبوعات رقم 8 لسنة 1998 يوجب ابلاغ طلب الترخيص برفض الطلب او قبوله.
وبينما لم تتضح اسباب تأخير الترخيص كما قال ابو خليل، فقد اضاف ان ذلك دفعه لرفع شكوي الي المجلس الاعلي للاعلام، اضافة الي نيته السابقة قبل صدور الترخيص للطعن بالقرار الي محكمة العدل العليا.
ويحمل ابو خليل درجة الماجستير في علم الانثروبولوجيا، وهو كاتب صحافي ساخر له عمود يومي في صحيفة العرب اليوم اليومية، اضافة الي تقديمه صفحتين اسبوعيتين في ملحق الصحيفة السياسي اليوم السابع ، تختصان بقضايا محلية تقدم بقالب ساخر وتحملان اسم كف عدس .
ومن المتوقع ان يصدر العدد الاول من المطبوعة مطلع شهر حزيران القادم في 36 صفحة، وتم تشكيل هيئة استشارية لمراقبة اداء واختصاص المطبوعة التي ستشمل الفئات المعنية في مختلف انحاء البلاد، الي جانب مجموعة من الباحثين والمختصين في الانثروبولوجيا.
وكانت دائرة المطبوعات العام الماضي قد رفضت ترخيص مطبوعة المغطس المتخصصة، وسبق ان رفضت اصدار صحيفة البديل الحزبية والتي قام صاحبها بعد ذلك باصدارها فاشتكت عليه دائرة المطبوعات الا ان محكمة بداية عمان اعتبرت ان الصحيفة مرخصة بحكم القانون.

ليست هناك تعليقات: