اخر عدد | الحوار المتمدن

٣٠ تشرين الثاني ٢٠٠٧

رسالة من الملك حسين إلى نيكسون في أيلول1970

ازاح ارشيف الأمن القومي الأمريكي الستار عن مجموعة من الوثائق منها رسالة كان بعث بها الملك حسين إلى الرئيس الأمريكي آنئذ نيكسون يطلب منه ارسال قوات للأردن لمساندته اثناء الحرب الأهلية في الأردن في ايلول عام 1970.

هناك ٦ تعليقات:

غير معرف يقول...

شفت هاي الرسالة من قبل كم يوم ..وعلى فكرة هاي البرقية وصلت عن طريق القنصلية الامريكية في جدة .

بالنسبة لمضمونتها فهو معروف منذ زمن بعيد , والكل يعلم به .

وما حدث ايضا ان الرئيس نكسون رد على الملك بان امريكيا اذا ارادت التدخل فانها تحتاج وقت لان اسطولها بعيد عن المنطقة حاليا ولكنه عرض علي الملك حسين ان يطلب من اسرائيل مساندته .
وهذا ما حصل ,فتدخلت اسرائيل بشكل غبر مباشر عن طريق تحليق الطائرات الاسرائلية فوق القوات السورية , لتبعث اسرائيل الرسالة الى سوريا ,وقد وصلت الرسالة وفهمت معناها .


الملك حسين صار عند ربو , ومن غير ما ازيد حكي فهذا الموقف للملك يعتبره الكثير خيانة , اما الملك والبعض الاخر بعتبرونه حق مشروع للدفاع عن النفس .

بالنسبة الى الدرس الاهم من هذا الكلام كلو ,ان جميع عمليات التدخل من دولة عربية في شؤون دولة عربية اخري قد فشلت وادت الى نتائج عكسية ,هذا ما حدث مع سوريا في لبنان والاردن و ومصر في اليمن وما حدث مع العراق في الكويت ,وهذا ما سيحدث مرة اخري عند تكراره في المستقبل .

وبالنسبة الى راح اعترف واقول من غير لف ودوران , اللي صار كويس ,
لانو اذا كان النظام الاردني الملكي سئ وفاسد فالاردنيون لا يريدون تبديله بنظام اسوأ منو وافسد منو ونظام قمعي ديكتاتوري هو الاسؤأ بين جميع الانظمة العربية على الاطلاق .

والسؤال الى سوريا , ليه ما عمرنا شفنا بطولة الجيش السوري الا في التدخل في الدول العربية؟
لا زلت اذكر مقابلة مصطفي طلاس عندما تكلم عن ما حدث وقال ان سوريا فقط ارادت التدخل للتخفيف عن الفدائين ليس اكثر ولم تريد الاسيلاء على الاردن , بس على مين يابا سوريا معرفة ونظلامها معروف ,ولو الجيش السوري تقدم 1 كم بعد حوارة في اربد كان الاردنين الى اليوم بتعرضون الى الاضظهاد والذل من قبل الاخ القائد الاسد سواء الاب ام الابن .

غير معرف يقول...

اخي الأوبزرفر، لا تحاكم التاريخ بالنتائج، وكل ما ذكرته عن الأسد وطلاس صحيح لكنك نسيت ان الأسد هو من رفض التدخل في الحرب الأهلية في الأردن عام 1970 ورفض ان يوفر غطاء جوي للقوات السورية البرية تحت امرة صلاح جديد. تلا ذلك انقلاب الأسد وزمرته ومنهم طلاس على قيادة صلاح جديد. انقلاب يميني في وكان جزء من انحراف المنطقة الشامل نحو اليمين سواء في مصر مع السادات، اوالسودان مع جعفر النميري وكذلك وقبل كل ذلك ضرب المقاومة الفلسطينية كقاعدة للتجذر في المنطقة في الاردن. هذا التحول اليميني الصارخ الذي جاء بعد هزيمة عام 1967 ونححت المقاومة الفلسطينية والشارع العربي في تأخيره بضع سنين فقط بعد موجة التجذر التي حصلت وفرضت في الخرطوم اللآت الثلاث. بعدها استجمع اليمين العربي قواه وخصوصا بعد موت عبدالناصر، وادرك الهدية التي قدمتها له اسرائيل وامريكا في هزيمة 1967 وانقض على المقاومة واليسار العربي برمته قمعا وتنكيلا وشراء، وعمل طوال الفترة تلك على زج الفكر الأصولي ليملا الفراغ. السادات جاء بدولة العلم والإيمان، تجار دمشق خرجوا للشارع: "طلبنا من الله المدد وبعث لنا حافظ الأسد" الأصولية اوالسلفية الدينية التي اغدقت السعودية بالمال وباقي الانظمة العربية في النفوذ

لا اعرف كيف خلصت لخلاصتك تلك: " ان الحصل كويس.." وكأن امور العالم العربي الآن مفخرة؟ هذا الإنحدار الذي تم بالعنف والتصفية لكل ما هو محترم، صفى واضعف يسار عربي وليد وبالذات لمّا بتجذر في المنطقة، وخرج عرفات من 1970 كاقوى طرف في المعادلة، مسددا ضربة قاصمة لديمقراطية الصراع الفلسطيني ومستقبلة..كل مسلسل الإنهار ذلك الذي اوصلنا لما نحن فيه الآن عربا واردنيين من مهانة وعدم استقلالية وفروقات اجتماعية واحباط، وتقول كويس؟

امريكا تحتل العراق، العراق الذي تجرأ حكامه على استئناف عملية تأميم النفط عام 1970-71 والتي بدأها المغدور فاسم. العراق الآن محتل وبتعوان من حكم الأردن والسعودية والخليج برمته. ناهيك عن حصارهم المهلك له طوال 12 عام.
ليس هذا فحسب، بل السعودية تبيع النفط لأمريكا باسعار تفضيلية اقل بـ 5 دولارات عن السعر العالمي، وعائدات النفط في السعودية والخليج توظف في السوق المالي في النيويورك بشكل رئيسي وفي انقاذ السوق الأمريكي من ازمة السيولة، ويتم توظيفها في كافة مناحي النشاط الأقتصادي والسياسي الأمريكي.

كيف خلصت لمثل النتيجة التي خلصت لها وقلت "كويس" ؟ شي فعلا مش داخل مخي.

وللحديث بقية

غير معرف يقول...

أخ خضر،خودلك هل المقال من القدس العربي،المقال يتحدث عن موئمارات عائله الحريري الصغير وكيف يريدون السيطره علي البنك العربي “Hariri family increases share in Arab Bank via small contributors”
On November 28, the Palestinian-owned Al-Quds al-Arabi daily carried the following report by Bassam Bdareen: “The last tour conducted by the investment agents of the Lebanese Hariri family in Amman’s financial markets ended succesfully after this family managed to become calmly and far away from the spotlights the holder of the biggest stock share in the Arab Bank, which is considered the main front of the Jordanian banking sector.

غير معرف يقول...

شكرا على المقال، بس ما بعتقد الموضوع ذو اهمية، الخري اخو الخرى، يعني ما الحريري مسيطر على وسط البلد، ومستثمر فيها يمين وشمال، حدى بيقدر يقولي ليش فيه مشكله في السيطرة على البنك العربي تحديدا؟ ومنين جاية هالمشكلة؟ اذا دار شومان ببيعوا بحصصهم، شو يعني بدها تفرق، وليش الحكومة بتتصرف باموال الضمان بهيك مراهنات غير منتجة؟

غير معرف يقول...

شكرا على المقال، بس ما بعتقد الموضوع ذو اهمية، الخري اخو الخرى، يعني ما الحريري مسيطر على وسط البلد، ومستثمر فيها يمين وشمال، حدى بيقدر يقولي ليش فيه مشكله في السيطرة على البنك العربي تحديدا؟ ومنين جاية هالمشكلة؟ اذا دار شومان ببيعوا بحصصهم، شو يعني بدها تفرق، وليش الحكومة بتتصرف باموال الضمان بهيك مراهنات غير منتجة؟

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته,

اخي الكريم, لم افهم لماذا اطلقتم على ايلول الاسود حرب اهليه, بينما كانت الحرب بين من استضافتهم الاردن لمساعدتهم و من ثم حاولوا الانقلاب عليها؟

هؤلاء الكلاب الذين حملوا شعارات التحرير و القوميه و من ثم حاولوا عض اليد التي مدت اليهم.