اخر عدد | الحوار المتمدن

27 تشرين الثاني 2007

موقع الأردن على مؤشر الفروقات الجندرية الدولي

الأردن يحتل الموقع 104 من بين 128 دولة على مؤشر الفروقات الجندرية الدولي لعام 2007. كان موقع الأردن 93 من بين 115 دولة لعام 2006. التدقيق في المؤشر يظهربعض الإستنتاجات الإضافية : فهناك الكثير من المقاييس المتناقضة، فعلى سبيل المثال انجاز المرأة الثقافي والعلمي العالي في الأردن لا ينسجم مع موقعها في الهرم السياسي والأقتصادي.
وفي نفس السياق فالسعودية ليست الدولة الأخيرة في العالم على مستوى الفروقات الجندرية - رقم 124 - تأتي بعدها مباشرة نيبال والباكستان وتشاد ثم اليمن في الموقغ الآخير. مؤشر الأردن جاي تحت سوريا، ومتقدم عن مصر بكثير للأمانة.ه


الموضوع بالطبع بده تعليق ونقاش اوسع، وبانتظار اراءكم.

هبالمناسبة وحتى ما انسى، لبنان مش داخله المؤشر لغاية الآن، ولا فلسطين المحتلة، اسرائيل موقعها 35 في 2006 وانتقل لـ36 في 2007. ه

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

did we expect any different from a Jordan run by retards? remember corruption index? freedom of press index? failed state index? and other indexes that the jordanian government continues to score a failing grade. when retards run the affairs of Jordan, no matter how educated and smart Jordanians are, we will end up with a retarded country. look at north korea and south korea: same people same history, the north is run by retards, the south by is run by patriots decent . the north is retarded, repressive and backward, the south is modern, free, and prosperous.

in jordan, there is not a damned thing we can do about it.

خضر كنعان يقول...

مع كل احترامي لوجهة نظرك، حتى كوريا الشمالية مش كل هالقدي متخلفة يعني لدولة كانت مستعمرة كليا من اليابان، ثم دخلت بحرب تدميرية مباشرة مع امريكا كلفتها 3 ملايين من ابناءها ابان حصولها على الإستقلال بعد الحرب العالمية الثانية، واستمرت تحت تهديد متواصل من امريكا، برغم ذلك وبدون بترول طورت صناعة، وقنبلة نووية، وصناعة نووية وصدرت لصدام وايران وسوريا وحزب الله صواريخ..انا مش من مؤيدي نظامها السياسي الدوغمائي والقمعي الفردي، لكن كل مصايب الناس اهون من المصيبة اللي احنا واقعين فيها في العالم العربي ، كله بتهون عن الهوان والتعاسة والتخلف الإقتصادي والسياسي اللي احنا متورطين فيه لاذانا، ولا مش مشكلة الناس بل مشكلة الحكام وسلالاتهم وقمعهم في العالم العربي، اما الكوريتين فيعطيهم الف عافية،

the observer يقول...

والله حلوة هاي الجندرية ..عجبتني

نرجع للموضوع ...كثير بنسمع عن موضوع حقوق المرأة ومساواتها بالرجل ..واكيد كلنا مؤيدين للموضوع هاد .

لكن المشكلة عن اي حقوق بنتكلم؟وهل هاي الحقوق كلها معروفة ومحددة.
بالنسبة للغرب وحقوق المرأة هم حددوها زمان والكل اتفق عليها .
بالنسبة النا لليوم ما تحددت الحقوق كلها وما اتفق الجميع عليها,وهون لب المشكلة او اصل البلا .
على فكرة اسهل شيء في هذا الموضوع هو الحقوق السياسية فمن الممكن الاتفاق عليها بدون مشاكل .
يعني عشان اوضخ اكثير ما في احسن من هاي الامثلة .
- هل من حق المرأة انو يكون عندها بوي فريند وتنام معاهووما تسأل بحدا لا ابو ولا اخ ولا ابن عم؟
-هل يجب وضع قانون يمنع الرجل من الزواج اكثر من واحدة؟
-هل من حق المرأة العمل بدون موافقة زوجها؟
-هل من حق المرأة ان تسبح بالمايوه والبكيني زي ما الرجل بسبح بالمايوه؟

اعرف ان اي حد ما يقرأ هاي الاسئلة سوف يقول عنها سخيفة,وممكن واحد يقول "يعني تركت كل شيء وركزت على هاي الامور"

انا برأئي انو هاي الامور هي الاساس ,ولما يتفق الشعب الاردني كلو عليها من اهل عبدون والصوفية والمخيمات والقري والبدو يومها راح نعرف راسنا من اجرينا .

the observer يقول...

بالمناسبة في خبرين لسة طازة قريتهم :

الاول : فلك الجمعاني شكلت كتلة برلمانية بقيادتها و اعلنت ترشيحها لرأسة مجلس النواب , وبهذا سوف تكون المنافس الوحيد ل عبدالهادي المحالي في راسة المجلس بعد انسحاب ممدوح العبادي .
وخاطبت فلك الحمعاني اعضاء كتلتها قائلة ..
"" الخائفون لا يصنعون الحرية ، والمترددون لن تقوى ايديهم المرتعشة على البناء ، ولأنكم الشجعان أولي العزم ، أطرح عليكم مشروع كتلة برلمانية صلبة على أسس وتطلعات ثابتة ، وأبرز نقاطها مواجهة مشاكل الفقر والبطالة والفساد وارتفاع الاسعار واعادة تأهيل المتقاعدين العسكريين ، وصون الحريات وغيرها من القضايا التي تهم الشارع الاردني .


الخبر الثاني : سوف يعلن اعضاء مجلس الاعيان عدا وسوف لن يشكل رؤساء الوزارات السابقين كالعادة , وسوف يضم مجلس الاعيان الجديد 7 نساء من 63 عضو "نصف عدد اعضاء النواب"


بالتوفيق ل فلك الجمعاني ,بلكي يكون فيها خير احسن من الرجال ..وبصراحة بكفيه عبدالهادي المحالي اللي خلا مجلس النواب عزبة ابوه