اخر عدد | الحوار المتمدن

٢١ نيسان ٢٠٠٨

حول الدعوة "لاضراب عام في الاردن؟"



فيه دعوة متداولة على "الفيس بوك" لإضراب عام في الاردن يوم 4 ايار. منه اعتراض على الوضع في البلاد ومنه عموما تضامن مع اضراب مماثل يجري في مصر في نفس اليوم. وانا اعتبرها صرخة شجاعة ومبادرة ضرورية. الا انني لا اعرف من وراء هذه الدعوة، وما هي نقاط ارتكازها. انا ايضا مع روح التضامن مع الشعب المصري وتوطيد التناغم الشعبي في المنطقة العربية عموما، لكن ليس بالضرورة ان ينسحب الوضع في مصر مكانيكيا على الاردن، لذلك رأيت ان انوه لبعض الاشكالات المرافقة لدعوة على هذا المستوى بالاردن، رغم تعاطفي المبدأي مع اي مبادرة ديمقراطية وسلمية كهذه.

وحيث اننا في وارد مصر، فالاضراب الاخير هناك لم يكن صنيعة "الفيس بوك" كما تروج بعض وسائل الاعلام. وبالرغم من انتشار المدونين المصريين وضخامة ارقام زائري هذه المدونات التي يصل بعضها الى نحو عشرين الف زائر يوميا. ..
لكن في مصر ايضا قوى ديمقراطية ناشطة وتنظم وتقوم بمادرات شجاعة نفتقد مثيلاتها في الاردن، مثل حركة كفاية وحركات وتنظيمات اخرى وقواعد عمّالية واسعة اجترحت الكثير من المبادرات الشجاعة التي لاقت تجاوب واسع بالرغم صراعها ضد السلطات المصرية من الجهة وضد القيادات العمالية الانتهازية والمتخاذلة من جهة اخرى.
الحالة المصرية سبقها ورافقها تنظيم وانغراس جماهيري نسبي، هذا الانغراس انعكس على المدونات ذاتها التي تعج بالحيوية من خلال الصور والمقابلات مع مختلف المواطنين عمال صيادون موظفون نساء وكافة فئات المجتمع يتحدثون مباشرة عن قضاياهم مباشرة بدون وسيط. ساحة المدونات في الاردن وهذه المدونة من ضمنها لا تزال ناشفة وليس فيها مساحة من الحيوية سوى للتحليل من بعيد.. الصراحة ضرورية. وبالرغم من ان هذه مرحلة ضرورية في تجربتنا في التدوين، اتمنى ان نتجاوزها اونغنيها بانغراس حقيقي يعني بحكي مباشر ومن راسنا لراس المواطنين المعنيين في التغيير والتواقين لتعزيز الثقة والتضامن فيما بينهم ولااسماع صوتهم.

لذلك ارجو ان لا تكون الدعوة للاضراب في الاردن هذه صادرة عن نزعات طفولية وانه يعني الموضوع "كووول.." لا ياحبيبي مش كووووول! في المواضيع اللي بتهم الناس واللي هم بالنهاية اللي رح تقع على عاتقهم وقدموا تضحيات، في مثل هذه المواضيع ما فيه مزح، يعني مش بقرار "اضراب عام" ومن القفة لاذنها؟

كذلك من بين الامور السلبية فيما يخص الدعوة للاضراب انها دعوة ترشح بالذكورية: "النشامى والرجالة؟" طيب وين باقي المجتمع، وشو كلمة "نشامى" هاي؟ يا ريت يتغير الخطاب الذكوري هذا ومعكوا وقت، تعدلوا وتحاوروا المشاركين حول الشعارات والتفاصيل الاخرى.

يبقى انني متعاطف مع المبادرة الشبابية هذه، ومنفتح على آفاق تواصلها علها تعلق الجرس ولو الكترونيا. واعتقد انه اذا نظر لها بحجمها الطبيعي، وبدون اوهام، نستطيع ان نخرج منها بمجموعة من الفوائد العملية، فمثلا:قائمة ممن يمكن التواصل معهم مستقبلا واعلامهم عن نشاطات قادمة. انا متأكد ان التعاطي مع الموضوع بجدية من قبل القائمين عليه لابد ويكون فيه فائدة تنظيمية ما ولو اولية.

انا مع الدعوة للتضامن مع الاضراب في مصر. مع الدعوة لتنظيم وتعميم اشكال الاحتجاج الجماعي وهي متعددة والناس خلاقين فيها. وللنضال من اجل اكتساب مساحة ديمقراطية اوسع للتعبير واستخدامها دائما. لكن انني اخشى من ان دعوة "لاضراب عام" تتم هكذا بدون آليات وتوزيع مسؤوليات ومطالب واضحة؟ انا رغم قناعتي بضرورة التحرك ضد كل ما احذر من الافراط في التفاؤل في هذا المجال.. يبقى ان هناك اشكال احتجاج متعددة يجب استنفاذها والتعاطي معها قبل اطلاق دعوات بمثل هذا المستوى - برغم اهميتها العملية - والا فنحن بنتعلم سباحة على التخت.

اتمنى ان ينفتح نقاش حول هذا الموضوع اذا توفر، ويا ريت اطلع غلطان.

هناك ٥ تعليقات:

غير معرف يقول...

yes...i think any invitation for such action should result from a grassroots activity and mobilization , and i don't that the cyberspace is an enough way to invite for a serious action but i also think that the invitation for a strike in solidarity with the workers in egypt and as a an expression of dissent against the economic conditions is in itself a very good sign..
solidarity
Farah
Lebanon

غير معرف يقول...

I agree with you

غير معرف يقول...

ana min il admins (creators) la idrab 4-5 fil ordon.. shukran 3ala juhoodak fil ta3leek 3ala idrabna, bas biddi agool inno il inghiras illi 7akait 3anno bi maser howa inghiras 3arabi kamel, hiyyeh kadiyyeh 3arabiyeh bi kul nawa7eeha, mashakel il 3alam il 3arabi wa7deh w jamee3na bnit2athar bi 2ay 7adath biseer bi 2ay dawleh shakeekah.. la ma3lumatak facebook mish il waseeleh il wa7eedeh 3inna, sar il radiohat wil televisions wil nakabat wil muntadayat w mawake3 il akhbar wil emails wil mobiles msgs kulha wasa2el ittaba3nha fi tantheem idrabna.. law i7na fi watan demokrati ma kan bnilja2 lal facebook bi asma2 musta3ara 3ashan ni3mel idrab bas hai il wasa2el il muta7a 3inna.. w 2ay waseeleh la inja7 haik 3uros watani kawmi bitkoon waseeleh shar3iyyeh w shareefeh bi 7ad that-ha..illi shufna ka urduniyyeen bi maser ja3alna aktar israr inno ni3mel ishi w nghayyer..amma bil nisbeh la 3adad il zuwwar wil 7ayawiyyeh fa biddi atamnak inno khilal 2 days kan 3inna 3200 mushtarek fi balad sukkano 5 millions aktarhom ma 3indo internet.. hada daleel 3ala istijabet il sha3eb w i7sashom bi daght il 7aya wil a3ba2 illi 3ala dhoorhom..mawdoo3 il idrab mish cool willa YAAY zay ma tfaddalet, i7na jaddiyyeen w raghbeen fil taghyeer w kulna sarlina 2 days tarkeen shughulna 3ashan hal mawdoo3..kafakom tasha2om w sukoot..law tile3 2 urduniyeen bi 4-5 hada bi 7ad zato injaz kbeer w khutweh 3ala taree2 akbar w aktar tanzeem..bidna il da3em il kulli mish il da3em il mbattan ya ostaz..shukran

غير معرف يقول...

مساء الخير يا وطن انا اتوقع اللي طالب ان يعمل هالاضراب ما ضاق حلاوة العيش على تراب هذا الوطن وما شاف دحنون هالبلد وما شم ريحة شيح هالبلد يا ريت يطلع يوم شمة هوا ويشم ريحة هاليلد او يخرج خارج هالبلد عشان وهو راجع ونازل من الطيارة يجثي على ركبة ويبوس تراب هالوطن


العاشق لتراب هالبلد ابو النور

غير معرف يقول...

http://insuranceinstates.com/ohio/Cleveland/Johnson%20Jr%20Andrew%20L/44102/