اخر عدد | الحوار المتمدن

21 آذار 2006

مزيد من تسليط الضوء على إضراب عمال مصفاة البترول الأردنية

فيما يلي مقالة من النقابي حيدر رشيد حول إضراب عمال مصفاة البترول الأردنية. يسلط الضوء من خلالها عن المخاطر التي يواجهها العمال والعقبات التي يضعها قانون العمل امامهم لحرمانهم من الآلية الوحيدة - غير الإستجداء والتملق الفردي بالطبع - التي من خلالها يستطيعون التفاوض بكرامة وبشكل جماعي لإنتزاع بعض الحقوق من صاحب العمل.

ملاحظة أخيرة حول بعض اصحاب المدونات الذي يصف نفسه بالليبرالي، شاغل نفسه بمحلس الأمة على اساس إنه هناك معمل "الليبرالية" وبراوح ما بين مجلس الأمة والحكومة، مرّة الحكومة عنده ليبرالية اكثر من االشعب - البرلمان - ومرّ العكس بس دايما هوه الديمقراطي ومعطي نفسه إحتكار هالموضوع والمعرفة ببواطنة، نظرته المتعالية هذه انكشفت اخيرا في تعليقة على هوشة الكرك، تعليق في غاية الإستعلائية والإحساس بالدونية لكل ما هو غربي أنتهي يه بأن يردد تعبيرات عنصرية تعميمة : "ليش ما بيقد العرب يضبطوا انفسهم ويفكروا" ياهملالي، ويطلب أن "يضرب الناس بالصرماية على راسهم" حتى يتعلموا ليبراليته؟ يا عزارة العزارة..شو خلا لبوش؟ المهم بعد أن انتقده العديد من المتابعين أغلق مدونته امام التعليقات..! هذا بدل ما يعتذر

ولامرة كلف نفسه دعم حركة اواضراب عمالي اوانساني مطلبي في الأردن أو حتي التعليق عليه، منين بدها تيجيه الريحة الطيبة!ه

اضراب العاملين في مصفاة البترول

حيدر رشيد

حقق اضراب العاملين في شركة مصفاة البترول الاردنية نجاحا كبيرا في يومه الاول امس, وقد لاحظت ذلك بنفسي اثناء تواجدي بين العمال في مبنى الادارة العامة للتعبير عن الدعم والمساندة للعمال المضربين ونقابتهم.

مثل هذا النجاح في مؤسسة كمصفاة البترول لاضراب مفتوح لا يمكن ان يتحقق الا اذا كانت خلفه مطالب عادلة ونفس طويل تعامل مع الطرف الآخر بصبر شديد, وهذا يعكس حقيقة هامة هي ان الاضراب لا يمكن ان يكون هدفا بحد ذاته بل هو وسيلة لتحقيق هدف اخر وفي اغلب الاحوال فان هذا الهدف يكون مشروعا وعادلا.

يعزز هذه القضية حجم الغرامات التي يفرضها قانون العمل على العمال من اجل الحد من الاضرابات العمالية التي تتمثل بتغريم العامل مبلغ خمسين ديناراً في اليوم الاول لمشاركته في الاضراب, وتغريمه بعد ذلك خمسة دنانير يوميا عن كل يوم اخر بالاضافة الى خصم فترة الاضراب من الاجازة السنوية للعامل المضرب.

رغم ذلك يتواصل تنظيم الاضرابات العمالية بين فترة واخرى وتستمر هذه الاضرابات وتنجح في تحقيق مطالب العمال او جزء منها على الاقل, وهذا يعكس حقيقة هامة وهي ان هذه الاضرابات عادلة اولا وقناعة القائمين بها كاملة ثانيا واستعدادهم لتحمل نتائجها وعواقبها حتى ولو كانت حالية وقادمة راسخة ثالثا وقدرتهم على الاستمرار فيها بناء على ذلك وتحويلها الى اضرابات قانونية لا مجال للنقاش فيها.

اضراب العاملين في مصفاة البترول وحسب بيان النقابة ثم تأجيله وتعليقه بناء على اتفاق سابق نتيجة تدخل الاتحاد العام لنقابات العمال وبعض النواب بعد اجتماع رسمي عقد بتاريخ 2006/2/6 لاعطاء وقت كاف لادارة الشركة من اجل تسوية مطالب العمال بصورة مشرفة وعادلة, على ان يتم ذلك خلال شهر حيث تنتهي المهلة بتاريخ 2006/3/7 ولان هذا الحل لم يتحقق بسبب موقف الشركة فقد قام العمال ومن ورائهم النقابة بتنفيذ الاضراب الذي ساندته وتسانده كافة النقابات العمالية وهو بالقطع ليس موجها ضد الشركة لمؤسسة هامة وحيوية ولا ضد المواطنين بقدر ما هو تعبير عن تمسك العمال بحقوقهم العادلة والثابتة ومطالبتهم بالمساواة وتكافؤ الفرص بين بعضهم البعض ومع الاخرين.

الاضرابات العمالية لا يمكن وقفها بالوعود بل بالحلول الجذرية وبالتعامل مع قضايا العمال بالموضوعية والجدية المطلوبة والحديث عن عدم قانونية بعض الاضرابات لا يلغي حقيقة كونها اضرابات قانونية اذا نجحت كما حصل في العديد من الحالات السابقة.

2006/03/09



هناك 8 تعليقات:

Khalaf يقول...

Maybe you should read more carefully. I am assuming that your misrepresentation of what I say is out of poor reading skills rather than dishonesty. Either way, I really don't expect anything better from you.

غير معرف يقول...

Nice idea with this site its better than most of the rubbish I come across.
»

غير معرف يقول...

I love your website. It has a lot of great pictures and is very informative.
»

غير معرف يقول...

I'm impressed with your site, very nice graphics!
»

غير معرف يقول...

Great site lots of usefull infomation here.
»

غير معرف يقول...

Greets to the webmaster of this wonderful site. Keep working. Thank you.
»

غير معرف يقول...

Hmm I love the idea behind this website, very unique.
»

غير معرف يقول...

Looks nice! Awesome content. Good job guys.
»