اخر عدد | الحوار المتمدن

3 آذار، 2011

بلد الدمى المتحركة يا بلدي... البرلمان يمنح الحكومة ثقة محدودة بــ63؟ ليش شو صار؟ ليش من 120 او110؟ شو الرفاعي احسن من البخيت؟ وبعدين شو اللي صار بالمنحتوه 115 تقريبا؟ وين اراضيه وليش سمحتوله يستقيل قبل ما يربعن؟ وبايعاز من مين هالتصويت هذا؟ ليش ورقة التين المتأخرة هاي؟!

وبعدين.. وخالد الكركي Take 2 للديوان الملكي.. خطوات فارغة في محاولة للالتفاف على مطالب الشعب: حل البرلمان، وقانون انتخاب ديمقراطي للبرلمان، والغاء كافة اشكال التمييز بين الرجل والمرأة في القوانين الاردنية بما في ذلك الالتزام بمقررات وثيقة برلين وبكل الشرائع الدولية فيما يخص حقوق المرأة. المشكلة ان البنود التي تخص حقوق المرأة مفقودة من كافة مبادرات المعارضة، لماذا؟ تذيلا للآخوان المسلمين بالطبع، وهذا احد مقاتل حركة المعارضة في الاردن. ومؤشر يضعف تناغمها الجذري مع الحالة الثورية في المنطقة العربية برمتها.

وثيقة الجمعية التأسيسية الوطنية الاردنية للتغيير تذكر حقوق المرأة لكن تختصرها في شقها الاقتصادي فقط "إنهاء سياسات التمييز ضد المرأة في العمل والاجور" اوصيغة اكثر تعميما وغموضا " تؤكد على دور المرأه كشريك كامل غير منقوص في بناء الدولة والمجتمع والاقتصاد" اعتقد ان قضية المرأة في بلدنا تستحق اكثر من هذه التعميمات والنصوص الغامضة وهي قضية ليست موضع تفاوض اومقايضة مع الحركة الاسلامية اواي طرف في خيارات اليسار الحقيقي السياسية والاجتماعية.

هناك مطالبات بملكية دستورية اوبدستور عام 1952 واخرى تطالب بدستور جديد. من جهتي انا مع انتخاب جمعية تاسيسية تضع دستور جديد للبلاد.

الحكم واجهزته مرعوبين وهم لا يألوا جهدا في الالتفاف على المطالب الشعبية بكافة السبل. ويحاولوا على استعجال فتح قنوات التعبير الجوفاء للشباب على نحو مقزز من الابوية. للآن لم يتم اخذ اي خطوة عملية وهيكلية ضد السياسة الاقتصادية النيوليبرالية اوالفساد بانواعه شكلا ومضمونا الديمقراطية وحق الشعب في الحكم وتشكيل الحكومات مباشرة من هيئاته المنتخبة. كله محاولات ضحك على اللحي من قبل الحكومة. ويتصرفون مع الطوفان الشعبي الحاصل في المنطقة العربية وكأنه سحابة صيف وبتعدي. للآسف تعمق الثورة في مصر وتونس وليبيا ما هو الا اكبر دليل على ان الثورة في بدايتها. وما تقوم به الحكم من مساوفة ومراوحة وحملات علاقات عامة ممجوجة على شاكلة خالد الكركي لن تحصنهم بل سيكونوا مكشوفين اكثر للقادم.

هل تستطيع ان تكمل رسالة مدير الامن العام للملك واللغة المتحجرة وما قبل الاسلام التي بعث بها للملك: "مولاي وسيدي...والمعظم.. جلالة" شو هالالفاظ والتراكيب العجيبة؟ بأي عصر احنا؟ يا خي طل من الشباك؟ بعدين على مهلك لما تسمع مجالقة خالد الكركي وتطريزاته للخطب القادمة.. يا اخي عفو عنا .. انا رايح "ابوس الواوا.." تحيا هيفا..


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

بشرفك الاردن هي بلدك؟
انت حاسس بهيم بينم وبين نفسك؟ولا انت خاس انك مش اردني؟