اخر عدد | الحوار المتمدن

١٦ كانون الأول ٢٠٠٨

المخابرات الأردنية تمنع ناشطا في حقوق الانسان من دخول الاردن


المخابرات الأردنية تمنع جمال عيد من دخول الأردن
بسبب انتقاده لأوضاع حرية التعبير في الأردن .. منذ عامين

القاهرة في 16ديسمبر 2008.


قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أن المخابرات الأردنية قامت بمنع جمال عيد مدير الشبكة العربية من دخول الأردن مساء أمس الاثنين وقامت باحتجازه ستة ساعات في مطار العاصمة الأردنية ، قبل أن تطرده وتعيده لمطار القاهرة مرة أخرى.

وكان جمال عيد قد توجه للعاصمة الأردنية عمان قادما من بيروت بعد أن شارك في الاحتفال بتكريم إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة الدستور وتسليمه جائزة الإتحاد لعالمي للصحف ،حيث توجه لعمان للمشاركة في بعض الاجتماعات للإعداد لدورة تدريبية للصحفيين ، إلا أنه فوجئ بتوقيفه من قبل المخابرات الأردنية لمدة ساعة ، قبل أن تبلغه أنه غير مرغوب فيه بالأردن ، ثم تقوم باحتجازه خمسة ساعات في زنزانة قذرة بالمطار، حتى تم ترحيله على متن إحدى الطائرات إلى القاهرة.

وجاء منع جمال عيد وطرده من الأردن مناقضا لمزاعم ملك الأردن بأن حرية التعبير في الأردن "حدودها السماء" ، حيث لم تغفر له المخابرات الأردنية انتقاده لأوضاع حرية التعبير في الأردن منذ عامين في العاصمة الأردنية عمان ، أثناء كلمته في مؤتمر عقدته شبكة "أمارك" عن حرية التعبير في العالم العربي في نوفمبر 2006 ، حيث أخبره أحد ضباط الأمن الأردني غاضبا ألا يفكر في العودة للأردن مرة أخرى ، ولم يكن يظن أنه رجل المخابرات جادا في طلبه!.

وقال جمال عيد " فيما يبدو أنني ارتكبت جريمتين ، الأولى انتقاد أوضاع حرية التعبير في الأردن ، والثانية رفضي لدفع رشوة ألمح لي بها بعض رجال المخابرات ، ولا أعلم هل كانت الرشوة المطلوبة لإبقائي خارج الزنزانة القذرة التي تم احتجازي بها ، أم لإدخالي الأردن ، فقد رفضت من حيث المبدأ دفع أي رشوة ".

وقد أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بشدة انتقام المخابرات الأردنية من مديرها عبر احتجازه في زنزانة بمطار العاصمة الأردنية-مطار عاليا- قائلة " قد يكون من حق المخابرات الأردنية حرمان جمال عيد من دخول الأردن ، ولكن ليس من حقها اعتقاله وحبسه بهذه الطريقة ، فهو ليس مطلوبا ولم يتهم بأي جريمة تستدعي هذا الأسلوب في التعامل اللهم إلا إذا كان انتقاد أوضاع حرية التعبير في الأردن يعد جريمة تستدعي هذا العقاب ، إنه أسلوب بوليسي ومخابراتي فج".

http://anhri.net/press/2008/pr1216.shtml

هناك ٥ تعليقات:

غير معرف يقول...

المقال يحتوي على الكثير من المغالطات, اولا الوعد الملكي كان للصحفيين الأردنين لا للصحفيين العالم.
ثانيا, اجد صعوبه بتصديق ان رجال المخابرات يطلبون رشوة من مصري, لاكثر من سبب
اولها فرق العمله و اخرها عزة النفس الموجودة عند الأردنين.

و اجد من الصعب ان يرفض مصري دفع رشوة بينما يعيش في بلد الرشاوي, فان اراد مجامعه زوجته عليه ان يرشيها ليدخل عليها و يتبع الرشوة بكل سنه و انتي طيبه!

غير معرف يقول...

تعليقك بدأ بمسوح الموضوعية لكنه تفسخ تماما مع كل جملة ومجاججة اضافية. فأنت تستبعد على رجل المخابرات ان يطلب رشوة بينما نسيت مدير المخابرات الاسبق البطيخي نفسه وفساده والرشاوي التي جمعها والاحكام القضائية التي عليه.. كذلك لا يجوز لك ان تماهي بين عزة النفس الموجودة عند الاردنيين والمزعومة عند رجال المخابرات، هذا تناقض فاضح ومرفوض وخصوصا ان جل ميزانية دائرة المخابرات الاردنية تدفع من CIA كما ورد في تقرير منظمة حقوق الانسان.

وطلب الرشوة وارد ايضا ليس نتيجة دناوة نفس ضابط المخابرات والتي هي دناوة نفس محتملة جدا، لكن قد تكون نتيجة رغبة ضابط المخابرات بتوريط الناشط بقضية رشوة وطرده على اساسها، وبالتالي يكون قد حقق ضربة كبيرة من خلال ليس فقط طرد الناشط في حقوق الانسان بل وتدمير سمعته محليا ودوليا.

الجرم الاكبر الذي اقترفته في محاججتك المخجلة هو التعميم بهدف التحقير على كل اخواننا المصريين ثم الغمز على زوجاتهم وعلاقاتهم الزوجية وغير هذه الدعاوي التافهة. اعتقد ان مستوى محاججتك هابط ولا يليق باي اردني وانسان يحترم نفسه. التعميم وتحقير شعب، واي شعب، كم بالحري الشعب المصري العظيم هو غاية في الاسفاف وعدم الموضوعية.

غير معرف يقول...

لا اعتقد بان مبدأ الرشوة موجود في الاردن حتى الان و خاصة بين رجال المخابرات و اذا كان هناك مقارنة بين الاردن و مصر فهناك مجال واسع فالرشوة في مصر تبدأ من لحظة وصولك ارض المطار و حتى تصل الفندق او المكان الذي تصل اليه و قد لحظت ذلك في كل سفراتي الى مصر و الله كل مرة اجبر على دفع رشوة بدون وجه حق و لا يوجد لدي اي مشكلة هناك و انما حتى لا اجلس في المطار لساعات طويلة , ففي احد المرات رفضت دفع رشوة فجلست في المطار من الساعة 2 صباحا وحتى الساعة السادسة بانتظار رجل امن الدولة وعند قدومه كان سؤاله اين ستسكن في القاهرة ؟؟؟؟ هل يعقل ان شخص قادم الى مصر سيجلس في الشارع - ملاحظة البطاقة التي يتم تعبئتها في المطار مكتوب عليها عنوان السكن - هناك الكثير الكثير من الامور التي تراها في مطار القاهرة و نخجل ان نتكلم عنها , خاصة من قبل ضباط كبار وليس مجرد شرطه عاديه - 5 - 10 جنيه يا بيه

غير معرف يقول...

اشكرأ خضر على ردك على التعليق الاول فصاحبنا مبين عليه سطل وعنصري

غير معرف يقول...

ما حدا سطل غيرك ولو كنت اردني عندك دم بتستحي على حالك و بتكون سلطان في موقفك بس اكيد انك من تحت
اما بالنسبة للرشوة احنا اهل النخوة وليس الرشوة واللي بحكي عل الاردن كلمة بنردها اله عشرة يا خضر يا بتاع النوادي مع احترامي للشعب المصري الغير مرتشي يعني 2%