اخر عدد | الحوار المتمدن

٢٢ حزيران ٢٠٠٨

الصيف وازمة المياه المزمنة في الاردن ..فهل من حل؟


تشكي بلدتي نحلة والكتة في لواء جرش من انقطاع المياه لمدة اكثر من 21 يوما. تدني مستوى المداخيل في القرى الاردنية يحول دون القدرة على شراء صهاريج المياه للعديد من الاسر نتيجة ارتفاع كلفتها وبالذات مع ارتفاع اسعار الديزل.

طيب شو هالمشكلة، واللي بزيد الطين بلة انه المياه بالاخير بتتوفر مش يعني من مرة الوضع شحيح. طبعا القصة اعقد من هيك. والسياسة المالية لها تعقيداتها العديدة من الضخ الجائر لمياه الازرق، لعدم وجود مشروع حقيقي وبيئي متوازن لضخ مياه الديسة التي لا تزال على نحو واسع رهن استخدام المستثمر الذي يكاد يستملك كل الاراضي المحاذية لذاك الحوض المائي؟! الى ما ارتضته الحكومة الاردنية من حصة مياه بحسب اتفاق وادي عربة. لكن الاخطر في كل ذلك في نظري هو التخاصية في هذا القطاع، وهذا بالفعل بحاجة لدراسة. لكن في بلد يشكو قلة المياه لماذا يسمح بشركات المياه الخاصة كالكوثر وغيرها باحتكار تعبئية وتسويق المياه وجني الارباح منها. ما الذي يجعل مياهنا المعلبة تباع في اسرائيل مثلا؟

في الصورة اعلاه منظر من برنامج Google Earth لجانب من حي عبدون - اضعط للتكبير.- ارجو ملاحظة عدد برك السباحة في المساحة المحدودة والمذكورة تلك، ولا حسد. السياسة المائية في الاردن وادارة ازمتها هي جزء وانعكاس للسياسة الطبقية الفاشلة عموما في الاردن، والتي تكرس الفروقات الطبقية والانسانية عموما، بشكل مفزع لا يبرره تاريخ المنطقة الاجتماعي بل هو يدمر جوانب من هذا الارث الغني. ما المانع بالغاء برك السباحة في البيوت على ان تقوم الحكومة ببناء بركة سباحة عامة في كل حي، اوبركتين اوعلى نحو نسبي ومجاني. ومعلش خلي الاغنياء يدفعوا كلفتها لآنه هم في النهاية اللي معهم الوقت للجلجقة والسباحة فيها اكثر من غيرهم. هذا اجراء اولي بس معقول وبوفر مي وبخلق فرص عمل ..

هناك ٣ تعليقات:

غير معرف يقول...

I agree with the public swimming pools in Abdoon. There are plenty willing rods in Nahleh and Al Ketteh to attend to squelching Abdoony pools.Mayohaat Abdoon dashreh wah et3ayyasho ya hamal.

غير معرف يقول...

العير في الصحراء يقتلها الضمأ والماء فوق متونها محمول

غير معرف يقول...

walkoo hatoo gazzazet mayy 5anehsrab!