اخر عدد | الحوار المتمدن

15 أيار، 2008


وانا قد لا يروق لي النظام الايراني ونهجه تجاه شعبه، لكنه لا يشكل اي خطر فعلي بالنسبة لي في المنطقة. والبعصة انه عندما كان يشكل خطر حقيقي وفعليا في السابق عندما كان نظام الشاه متحالف علانية ومباشرة مع امريكا واسرئيل ويمد الاخيرة بالنفط ويطور التعاون العسكري والامني بينهما، كانت كل هذه الدول العربية - الاردن والسعودية ومصر السادات وغيرها - تتسابق بالتزلف والمحاباة وطلب ود نظام الديكتاتوررضا بهلوي. لكن ومنذ اليوم الاول للثورة الايرانية بادر عمال النفظ في ايران بوقف امدادات النفط عن اسرائيل . انه شئ مفزع هذا الفصام الحاصل عند بعض الناس التي باتت تستمرئ نعت ايران بشتي النعوت بينما تتجاهل العدو والمحتل والمجرم الرئيسي سواء المحتل في العراق اوفلسطين اوفي دول النهب والتسلط والفجور والخضوع في الخليج العربي.

الرئيس الامريكي بوش صار له عدة ايام يشارك الاسرائيليين غمرة احتفالاتهم النكبة والكوارث التي جلبوها ولا يزالون على المنطقة وشعوبها. يشاركهم الرقص الهستيري على جماجم اطفال غزة وجراح ابناء فلسطين عموما ومهانتهم اليومية على ايدي قوات الاحتلال وفي المخيمات في الشتات، وعلى الحدود من دولة لاخرى.

يشاركهم رقصهم الهستيري ذاته وغلواء نشوتهم بتدمير العراق واهراق مقدراته، وتشتيت ابناءه...وهم يلوحون بالعديد والوعيد لـ"لمتطرطفين." المتطرفون في نظرهم هم حماس، حزب الله، سوريا، ايران.. اما هم فهم في غاية الوداعة. هم لا يستخدموا العنف لتحقيق اي مأرب؟ هم لا يتدخلوا في شؤون الدول والشعوب الاخرى؟ هم لا يمارسوا التعذيب للمعتقلين اواسرى الحرب، لا في ابو غريب ولا في غوانتنامو ولا من خلال متعهديهم في مركز المخابرات في الاردن، ودمشق وغيرها من العواصم التي تبرعت بالقيام بالتعذيب لصالح ما يسمى بحربهم على "هؤلاء المتطرفين."

كيف ينظر المواطن في المنطقة والعالم لهذه العنجهية؟ كيف ينظر لمن يروج في المنطقة ان عدونا ومن يقتلنا ويمتهن كرامتنا يوميا ليست الامبريالية الامريكية وحليفتها اسرائيل، بل ايران. هذا ما يطبل له "معسكر الاعتدال." هذا ما يلمز له الاعلام الرسمي والمشري الخاص في العالم العربي. يردد كالببغاء على مسامع الناس يوميا هذه اللازمة.."ايران".."ايران" .."ايران." هذا هو اسلوب الاعلام الامريكي، كثر ترديد الخبر ونزع الصفة الانسانية والعقلانية عن المستهدف حتى يبدأ الناس بتقبله والتعامل معه كخطر وربطه بكل ما هو سيئ.

معسكر ما يسمى "الاعتدال" بزعامة نظام آل سعود، يدفع بكل قوة بهذه الهستيريا، في كل وسائل الاعلام التي يسيطر عليها في العالم العربي وتقذف هذا القرف على مسامع الناس يوميا. لكن مهلا. واذا كانت السعودية ترى نفسها في ورطة مع امتداد ما يسمى بالنفوذ "الايراني" فكيف ابتدأ هذا النفوذ اصلا؟ وما هو الفراغ الذي تقوم ايران بملئه دفاعا عن نفسها بالدرجة الاولى ضد سياسة "محور الشرّ" الامريكية والتهديد بالحرب الاستباقية الامريكية التي رفعتها الادارة الامريكية لمستوى سياسة الدولة الرئيسية والاستراتيجية وكانت باكورة ضحاياها احتلال العراق وتدمير العراق الحاصل والمتواصل.

هل يجب التذكير ان النظام السعودي لم يرفع اصبعا في وجه هذه السياسة وتحديدا في وجه الاحتلال الامريكية للعراق، بل دعمها وسهل لها، هو والكويت والنظام الهاشمي في الاردن ونظام دول الخليج مجتمعين هيئوا ودعموا هذه السياسة والجهود الحربية الامريكية منذ البداية، وكانوا جزئيا اوكليا جزء مساهم وفاعل بالحصار المجرم الذي لم تقل آثاره التدميرية على الشعب العراقي عما يجري حاليا. هم جزء عضوي في السياسة والمصالح الامريكية الامريكية في المنطقة. هل سألوا انفسهم اوسمحوا لاحد ان يحاسبهم على هذه السياسة الخرقاء؟ هل سمحوا لاحد ان يسألهم عن الاوسمة والنياشين التي انعموا بها على بوش وتشيني في الامس القريب؟ ما مبررها؟ وما مبرر ان تمنح اوسمة لرؤساء امريكا وهم يحتلون ارض العراق ويحاصرون فلسطين ويذكون نار الفتنة في لبنان وكل بلد لا تروق سياسته لهم؟

الموضوع الفلسطيني مركون جانبا الان بالنسبة لهذه الانظمة الفاقدة للشرعية - ليس فقط الحكومة اللبنانية والتي قد تكون اكثرهم شرعيتا من الناحية النسبية - مركون جانبا بما يسمح لهم بين الفترة والاخرى باستخدامه كي يلبسوا مسوح المنافح عن مصالح الشعوب العربية. الحقيقة ان توخفهم من "البعبع الإيراني" يدفعهم في احضان اسوأ التيارات السياسية اليمينية في امريكا واسرائيل واكثرها رجعية. انهم الآن في حلف وإن غير معلن لكن واضح مع اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية لاحتواء ايران في المنطقة. وعلى مذبح هذا التحالف يتم التضحية بفلسطين وغض الطرف وعن العراق وعن لبنان، كل هذه الشعوب وغيرها يجب ان تدفع بالدم فاتورة سرسبة النظام السعودي ومخاوفه، بينما المستفيد في النهاية هم الامبريالية الامريكية واسرائيل. فلم تكن زيارة وزيرة الخارجية الاسرائيلية لقطر مفاجأة، وليس الاستثمارات الاسرائيلية التي تفتح لها فروعا في الامارات مفاجأة. ام ساحة التشابك المالي والاقتصادي السعودي-الاسرائيلي فهي واضحة كل الوضوح في امريكا وفي سوق المال في نيويورك تحديا ولن يطول الوقت التي قد نراها في الخطوط العريضة في الصحف العربية في المنطقة.

ان فاتورة هذه الهستيريا يدفعها الشعب العراقي بالدم والاحتلال والخراب، ويدفعها الشعب الفلسطيني بالحصار والاستيطان والاحتلال التهجير، ويدفعها الشعب اللبناني على قاعدة تعطيل اي مصالحة.

وهذه الساسة الهستيرية يدفع ثمنها غاليا الشعب العربي في الجزيرة والخليج من القمع وانعدام الحريات الاساسية والانسانية وحقهم بادراة شؤون بلدهم رجال ونساء وعلى نحو ديمقراطي وعلمي. يعانون ويدفعون ثمن سياسة الخوف ارتهان للنظام السعودي ومن نهب ثرواتهم تشغيل عائداتها بدون ضوابط في الاقتصاد الامريكي المالي والصناعي بدون الاعتناء ببناء اقتصاد صناعي متطور في المنطقة تكون السعودية مقطورته الاساسية.



هناك 4 تعليقات:

حسام يقول...

تسلم إيدك... بوست رائع

غير معرف يقول...

بوست رائع الله يعطيك العافية علاء ما قصرت

غير معرف يقول...

بســم اللــه الرحـمن الرحيــم

سعادة النائب ناريمان الروسان المحترمة/مجلس النواب الأردني/ عمان
تحية طيبة وبعد,
نعلن نحن الموقعين أدناه من أبناء مدينة معان عن تقديم كامل الدعم والتأييد والمؤازرة لكم ولمواقفكم الشجاعة والمشرفة تجاه ما يجري في هذا الأوان من عمليات بيع أراضي وأملاك ومؤسسات الدولة في هذا الوطن العزيز وانتقادكم كل من يقف وراءها ويخطط لها, وإننا إذ نعلن هذا التأييد والدعم لسعادتكم لنعلن أيضا عن موقفنا الرافض لبيع أراضي و ممتلكات و مؤسسات هذا الوطن والتي شيدها الأردنيون بعرقهم وشقائهم وذادوا عنها بدمائهم وأرواحهم , معتبرين أن تلك القضية تمس السيادة الوطنية بالدرجة الأولى وتهدد مستقبل الأجيال القائمة والقادمة.
إن موقفكم يا سعادة النائب سيسطره التاريخ وستذكره الأجيال وسيكبره الشرفاء في هذا الوطن من شماله إلى جنوبه فأنت كنت وما زلت جندية وفية مخلصة لهذا الوطن وممثلة صادقة للشعب بحق ومنتمية لقضاياه ومعاناته ومناضلة جسورة في خندقه, فقد أديت واجبك تجاه أهلك وأبناء وطنك كما يجب ولسان حالك كما يقول الشاعر:
أمرتهم أمرا بمنعرج اللوى فلم يستجيبوا الرشد إلا ضحى الغد
سعادة النائب المحترمة,,
إن ما يجري في هذه الآونة في الأردن من بيع لمؤسسات الدولة الاقتصادية والعسكرية الإستراتيجية ومن عمليات تفكيك القطاع العام وتقديمه لقمة سائغة للمستثمرين الأجانب لقاء أثمان بخسة ليشكل تحولا خطيرا لا يمكن السكوت عليه فقد بات الخطر يتهددنا جميعا ويهدد هويتنا الوطنية الأردنية ويقضي بتذويبها و قد بات الواجب الوطني والانتماء للوطن وثوابته التاريخية يحتم علينا جميعا كأردنيين بأن نقف صفا واحدا متكاتفين لمواجهة تلك السياسات و التحولات الخطيرة , فواجب الأردنيين الآن قيادات وزعامات وطنية وأبناء عشائر ومثقفين وفي هذه اللحظة التاريخية الحرجة أن يصدعوا بالحق ويرفضوا الإذعان لتلك السياسات والممارسات الخطيرة والمدمرة التي يمارسها نفر من العابثين و المتلاعبين بمقدرات وثروات الوطن, فنداؤنا إلى الحكومة الأردنية هو نداء التحذير من الانسياق وراء تلك السياسات الخطيرة والصفقات المشبوهة .
ونحن في مدينة معان معكم وبكم نشد على أيديكم ونؤازركم في هذا النهج الوطني الذي يضع في اعتباره مصلحة الإنسان الأردني قبل كل شيء والدفاع عن حقوقه ومكتسباته التي أسقطها أولاء النفر من حساباتهم , كما أننا نوجه النداء إلى جميع الشرفاء في أردننا العزيز إلى أن يتخذوا موقفا صلبا تجاه تلك السياسات الاقتصادية المتلبسة بثوب الليبرالية الجديدة و التي أتت على مقدرات وطننا وقوت أبنائنا ولم تبق لنا سوى الفقر والجوع والمعاناة.

وفقكم الله وأدامكم سندا وذخرا للوطن وأهله, ونحو حياة أفضل لكل الأردنيين.
أبنــاء مدينــة معــان
17 أيار 2008م
ملاحظة: على من يرغب في المشاركة والتوقيع على البيان الاتصال على الارقام التالية:
م. زيدا ابو درويش/ 0777389050ــــ عبدالوهاب كريشان/0776155128ــــ صالح ابو طويلة /0779850180
أكرم كريشان 0795109191
أسماء الموقعين
1. المهندس زيد علي صبح ابو درويش
2. عبدالوهاب محمد سعيد كريشان
3. صالح محمد علي ابو طويلة – ناشط عمالي
4. أكرم علي كريشان
5. الشيخ محمد عيد ابو طويلة
6. الشيخ محمد موسى الشلبي آل خطاب
7. ابراهيم صالح هلال الحميدي
8. النائب عادل الخوالدة آل خطاب
9. حسان علي هويمل العظم
10. الشيخ يوسف فالح ابراهيم الرواد
11. الشيخ ابراهيم صبحي خليل ابو عودة
12. الشيخ علي مطلق محمد الزلابية
13. الشيخ وليد ياسين الصلاحات
14. الشيخ حامد يونس محمد ابو هلاله
15. الشيخ محمد هارون عليان
16. الشيخ سليمان محمد قباعة- الحركة الوطنية
17. الشيخ احمد محمد عزات كريشان
18. الشيخ مصطفى هويمل الفناطسة
19. قاسم محمد زعل ابو تايه الحويطات
20. الأستاذ محمد علي محمد ابو طويلة
21. الشيخ ماجد فواز الشراري
22. زياد مرزوق التلهوني
23. الوجيه حسين عوض النعيمات
24. بلال محمود عبدالله العقايلة
25. ضيف الله محمد ابو درويش
26. كارم علي الشراري
27. الدكتور غالب الشاويش
28. عباس سليمان كريشان
29. عادل علي ابو عوده
30. محمد مفلح القطيشات
31. عبدالله محمد الحباشنة
32. يوسف حنفي عطيه آل خطاب
33. عامر محمود عبدالله العقايلة
34. علاء هاني عبد الدايم القرامسة
35. محمد احمد حمدان قباعة
36. خليل خالد نصار الخوالدة
37. عامر البزايعة
38. حسين نعيم ابو صالح
39. محمد عبدالله القرامسة
40. قاسم ابراهيم ابو عودة
41. عبدالله عايد العمامرة
42. محمد ممدوح كريشان
43. اسعد علي عبد القادر كريشان
44. كاظم هليل خليل كريشان
45. غالب محمد عليان
46. عايد محمد عبد الجليل آل خطاب
47. ياسين محمد حسين
48. علي عبد ربه ابو هلاله
49. محمود جميل عبدالله
50. عدنان هارون عليان
51. محمد شحادة الطبيري ابو هلاله
52. ياسين درويش قاسم
53. عمران معيتق
54. محمد ابراهيم مصطفى
55. عبد المنعم سليمان جميل الطبيري
56. موسى ممدوح كريشان
57. نبيل عبدالرحمن الخورة
58. عماد عبدالله يوسف ابو صالح
59. ابراهيم حسين ابو ارتيمة
60. ياسين عيسى آل خطاب
61. بسام عايد علي كريشان
62. الشيخ علي عمر علي الطحان
63. صالح علي الطحان
64. عصام عليان البزايعة
65. محمد ممدوح كريشان
66. عبد الكريم محمود كريشان
67. محمد كمال سلمان عليان
68. محمود صبح عبدالله
69. مصطفى محمد داوود كريشان
70. رأفت شحدة احمد السعودي
71. محمد هاني آل الحصان
72. مراد الرواد
73. محمود الطحان
74. سهيل الخوالدة آل خطاب
75. ابراهيم الامامي
76. محمود صلاح
77. احمد محمد الامامي
78. شحادة محمد احمد
79. خالد مشري الخوالدة
80. رضا عوض عبدالكريم الفناطسة- الحركة الوطنية
81. محمود عمر عبد منصور البزايعة- الحركة الوطنية
82. حسين اسماعيل الشلبي- الحركة الوطنية
83. ماجد عوض الخطيب- الحركة الوطنية
84. عبدالكريم عصري اخو عميرة- الحركة الوطنية
85. محمد فالح محمود ابو هلالة
86. احمد ابراهيم الامامي
87. علي محمود عودة المراعية
88. نضال احمد موسى آل خطاب- الحركة الوطنية
89. موسى محمود جدوع قباعة
90. محمود عواد علي كريشان
91. حامد سالم محمود الفناطسة
92. مراد سليمان العقايلة
93. صدام عبدالله المراعية
94. كمال عبدربه ابو هلاله
95. محمد سعود البزايعة
96. عمر الامامي
97. فؤاد عبدالقادر الزيادنة
98. محمد محمود القيسي
99. الدكتور يوسف ابو الزيت
100. المختار ابراهيم سليمان قباعة
101. هارون ابو عودة
102. تيسير ثابت آل الحصان
103. ابراهيم ثابت آل الحصان
104. عبدالله هاشم ابو عودة
105. احمد صالح خليل ابو عورة القرامسة
106. وليد عطالله احمد البزايعة

belhana يقول...

مجهود رائع

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير