اخر عدد | الحوار المتمدن

٢٣ كانون الثاني ٢٠٠٨

استقبال انظمة وازلام المنطقة لبوش؟

يجب ان لا ننسى ان الاستقبال الحار من قبل الانظمة العربية لبوش في المنطقة كان قد افتتحه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. عباس الذي اغلق رام الله واطلق قطعان امنه على مظاهرات الشعب الفلسطيني السلمية التي خرجت منددة بزيارة بوش. المقال التالي لمخائيل فاراشفسكي يتناول بعض هذه التطورات.

بالطبع انا لا اذكر ذلك لإلتماس العذر لزعماء المنطقة العربية الحاليين - هنا مصطلح "الزعماء" هو للتصغير وبهدف الإهانة، فهو مصطلح بغيض بالنسبة لي على الأقل - كلا. بل لتبيان الربط اوالترابط إذا شئت بين هذه الانظمة بعضها ببعض، كظواهر اجتماعية تتربع على علاقات طبقية مترابطة مع المصالح الأمريكية.. الترابط او التعابط بين من يقص الشريط منهم وبين من يخش بحماره ، هي فروق بسيطة ولكن لتفاهة الموقف لا بد من اخذها بعين الإعتبار على سبيل فهم مستويات الحركة وتداعياتها وليس لتمايز جذري في مسبباتها.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

يعني شو لو كنت زعموم حتعمل ، زي ما حماس بتعمل ، مش عارفة حماس تمشي امور مقاطعة بدك تمشي سياسة العقل المتحجر الانطوائي الارهابي بلاد ، بس لو رشة واقعية و سياسة يعني !! سمعت بالسياسة طبعا !! انا عارف بدك ترجع الارض و اللة فاهمين بس برضوا بدها سياسة مش سياسة عرفات بس يعني خلي شوية كيان بغزة شوية بنية تحتية شوية دولة لانوا هيك حالة ما بيطلع منها اي فايدة !!