اخر عدد | الحوار المتمدن

19 نيسان، 2011

اليسار العربي: حوار مع جلبير اشقر


أضفْ الى ذلك بندًا أساسيّاً آخرَ من بنود أيّة إستراتيجيّةٍ ثوريّة، ألا وهو تشخيصُ الجبهة المعادية. فنحن نجد أنّ التوحيد العربيّ مهمّةٌ أساسيّةٌ من مهامّ الثورة العربية. الثورة، بأعمق معاني الكلمة، ليست فشّةَ خلق، بل منعطفٌ تاريخيٌّ يؤدّي إلى تحرير القوى المنتجة من البنى الاجتماعيّة والسياسيّة التي تعوِّق تطوّرها. والحال أنّ تطوّر القوى المنتِجة العربيّة لا يصطدم بالطبيعة الطبقيّة لكلّ دولةٍ عربيّةٍ فقط، ولا بالهيمنة الإمبرياليّة على السوق العالميّة وحسب، بل يصطدم أيضًا وبالدرجة الأولى بتفتيت المنطقة العربيّة إلى أقطارٍ منفصلة، يرتبط كلٌّ منها بالاقتصاد الإمبرياليّ أكثرَ بكثيرٍ من ارتباطها بعضِها ببعض...


ـ هناك فرقٌ أساسيٌّ بين علاقة اليسار بالأنظمة القمعيّة، وعلاقتِه بالقوى المقاتلة: فهذه تجتذب الجماهير تأطيرًا لنضالها، أما تلك فتلجمها منعًا لنضالها. أرى، على سبيل المثال، أنه من المشروع لفصيلٍ يساريٍّ في لبنان أن يكون على علاقةٍ بحزب الله، لكنني لا أرى أنه من المشروع لليسار في لبنان أن تكون له علاقة بالنظام الإيرانيّ. النظام الإيرانيّ نظامٌ رأسماليّ وديكتاتوريّةٌ دينيّة، يعمل بوحيٍ من مصالحه الطبقيّة والفئويّة. أما حزبُ الله، فبالرغم من ارتباطه بالدولة الإيرانيّة، إلاّ أنه يمثّل بالدرجة الأولى زخمًا شعبيّاً في لبنان، وبات درعَ طائفةٍ هي أحدُ المكوّنات الأساسيّة للمجتمع اللبنانيّ،..

أعتقد أنّ تعبير “معسكر الممانعة” مُبالَغٌ فيه عند وصف ما لا يتعدّى تزاوجَ المصالح بين أنظمةٍ وقوًى ذاتِ منطلقاتٍ غير منسجمة. والحال أن بين نظام البعث في سوريّا والنظام الأصوليّ الإيرانيّ هوّةً كبيرةً من الأسس الإيديولوجيّة، على الرغم من تزاوج المصالح بينهما. والأمر ذاتُه ينطبق على العلاقة بين إيران وفنزويلا: فهي علاقة المصلحة بين نظاميْن شديدَي الاختلاف، ..

.

ترى إذًا أنّ دخولَ بعض فصائل اليسار، الفلسطينيّ خاصّةً، في علاقةٍ بنظام بغداد لم يدلّ في الواقع على تغليب الوجهة القوميّة كما ذكرتَ، بل كان نفيًا كاملاً للبعد القوميّ. فالتنظيمات المعنيّة لم تنْظرْ إلى غير مصلحتها القُطْريّة الضيّقة، فرأت أنها تستطيع أن تستفيدَ من علاقتها بنظامٍ قمعيٍّ في بلدٍ آخر. ولو كان فعلاً لدى تلك الأحزاب منظورٌ قوميّ، بمعنى إدراك تلازم النضالات في كافّة الساحات القُطْريّة العربيّة، لا بمعنى الإيديولوجيا القوميّةِ طبعًا، وبمعنى رفع الوعي إلى مستوى مهمّة التوحيد القوميّ العربيّ التي ينبغي أن تكون مهمّةً رئيسيّةً في برنامج أيّ حركةٍ جذريّةٍ في العالم العربيّ، لما قامت ببناء علاقةٍ بنظامٍ على شاكلة حكم بغداد. العلّة إذًا ليست في المنظور القوميّ، بل في المنظور القُطْريّ. خُذ الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين ..


* وهل يجب هدمُ البنيان كلِّه، أمْ إصلاحُه؟
ـ قُل لي أين يمْكن إصلاحُه؟ ليس من دولةٍ في المنطقة العربيّة يمْكن إصلاحُها! طبعًا أنا أتحدّث هنا عن الأفق الإستراتيجيّ. والمسألة أبسطُ وأكثرُ أوّليّةً من موضوع تحطيم الدولة البرجوازيّة في المنظور الماركسيّ المعروف. فدولُ أوروبا دولٌ رأسماليّة، لكنّها تَصْلح على الأقلّ إطارًا للنضال من أجل تغييرها سلميّاً من خلال المؤسّسات الديمقراطيّةً. أما في منطقتنا العربيّة، فالحالتان العربيّتان الوحيدتان اللتان نجد فيهما اليوم مجالاً ما من الديمقراطيّة الانتخابيّة هما تركيبتان طائفيّتان: لبنان والعراق. هذا هو الواقع المُزري القائم. طبعًا، يتحتّم على اليسار أن يسعى، حيث أمكن، إلى توسيع المجال الذي تستطيع الحركةُ الجماهيريّةُ أن تسير من خلاله، أيْ توسيع مجال الحريّات والنضال من أجل المطالب الآنيّة، سواء أكانت ديمقراطيّة أم اجتماعيّة متعلّقة بمستوى المعيشة الكارثيّ على الصعيد العربيّ؛ هذا ناهيك بمجالاتٍ أخرى أساسيّةٍ مثل المجال النسائيّ (إذ لدينا من بين جميع مناطق العالم أسوأُ مستوى من الاضطهاد الجنسيّ بشكل عامّ، والنسائيّ بشكل خاصّ). كلّ هذه النضالات نضالاتٌ يوميّة، وأيُّ فصيلٍ يساريّ يقوم بواجبه النضاليّ سيصطدم بالضرورة بالأطراف الأخرى، الدينيّةِ وغيرِ الدينيّة..


لكنّ المسألة الرئيسيّة إزاء البناء المستقبلي لليسار العربيّ هي طبعًا مواقفُه وممارستُه في ساحته. والظاهرة الأساسيّة التي رافقتْ أفولَ اليسار منذ أواخر السبعينيّات هي احتلالُ التيّارات السلفيّة الدينيّة ساحتَي الكفاح الوطنيّ والمعارضة الشعبيّة للأنظمة. هذه هي المعضلة الرئيسيّة التي تواجه اليسارَ العربيّ. فالمشروع اليساريّ في المنطقة العربيّة يصطدم بهذا الجدار على أرض النضال الشعبيّ قبل أن يصطدمَ بالأنظمة. لذلك أقول إنّ على اليسار أولاً، إذا أراد أن يتمكّنَ من بناء ذاته، أن يكون يسارًا كاملَ الهوية...


إنّ هيمنة حزب الله على ساحة المقاومة المسلّحة تجعل جلَّ ما يمْكن اليسار أن يفعله هو القيام بواجبه الوطنيّ، لكنه لن يستطيع إطلاقًا أن يزيحَ تلك الهيمنة في المستقبل المنظور. غير أنّ هناك مجالاتٍ أخرى عديدةً يستطيع اليسارُ أن يتميّز فيها عن كافّة القوى الأخرى، وأوّلُها الصراعُ الطبقيّ. هذه ساحةٌ أساسيّة، وهي أقدرُ على كسر الجدار الطائفيّ. وطبعًا هناك الديمقراطيّة بمفهومها العميق الذي يشمل العلمانيّة (لا “إلغاءَ الطائفيّة السياسيّة” وحسب)، ناهيك بساحات التحرّر الاجتماعيّ، والساحةُ النسائيّة في صدارتها كما سبق الذكر. كلُّ الساحات التي أوردتُها ليس لليسار منافسٌ فيها، ومن الحكمة الإستراتيجيّة البديهيّة بالتالي أن يسعى اليسارُ إلى بناء نفسه بالتركيز عليها...


...وأخفق اليسارُ الجديدُ الذي ظهر بعد العام 1967. وكان تقييمي منذ أول الثمانينيّات أنّ الموجة السلفيّة ليست بموجةٍ آنيّةٍ ستزول بعد ثلاث سنواتٍ أو أربع، بل ستبقى مهيمنة حتى حصول أحد أمرين: ظهور بديلٍ لها ذي مصداقيّة، أو إخفاقها من خلال أزماتها الداخليّة. والحال أنه لم يحصلْ أيٌّ من الأمرين منذ الثمانينيّات. أما اليوم فأرى بوادرَ تحقيق الشرطين بالتزامن: أولاً، ظهرتْ بوادرُ تأزّم التيّار الدينيّ في تجربة غزّة والإمارة الحماسيّة وتناقضاتها الداخليّة. والأهمّ منها، طبعًا، الأزمةُ في إيران، وهي لاتزال في بداياتها، ولا ندري كيف ستتطوّر، لكنّ تعمّقها ليس بالمستبعَد. ومثلما أدّت الثورةُ الإيرانيّة سنة 1979 إلى إعطاء قوة دفعٍ هائلةٍ للتيّارات السلفيّة الإسلاميّة على اختلاف أشكالها، فإنّ تأزّم التجربة الإيرانيّة (إذا تأكّد) سيسهم في تأزيم المشروع السلفيّ برمّته وإفقاده الصدقيّة. ثانيًا، نشهد بدايةً جديدةً لصعود قوةٍ بديلةٍ في الساحة الجماهيريّة، تتجلّى في تصاعد الصراع الطبقيّ والنضالات العمّاليّة في عددٍ من البلدان العربيّة من المغرب الأقصى إلى الأردن والعراق، مع وجود مصر في الصدارة حيث تتطوّر منذ ثلاث سنوات أعظمُ موجةٍ للنضالات العمّاليّة منذ أكثر من نصف قرن. وقد أدّى هذا التحرّكُ الطبقيّ في مصر، للمرة الأولى منذ العهد الناصريّ، إلى قيام نقابةٍ مستقلّةٍ هي “نقابة موظّفي الضرائب العقاريّة،” وهناك محاولاتٌ لتكرار التجربة في قطاعاتٍ أخرى. أما التيّار الدينيّ فشبهُ غائبٍ عن هذه الساحة، والناشطون فيها يساريون بالمعنى الواسع لليسار الذي يَجْمع الناصريين الجذريين إلى الماركسيين.



هناك 17 تعليقًا:

Entrümpelung wien يقول...

Dank den Themen .... Ich hoffe, mehr von den Themen

Umzug Wien يقول...

Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

Räumung wien يقول...



مدونة مميزة
كل تقدير واحترامى لكم ... :)

Wohnungsräumung يقول...

Thank you for your wonderful topics :)

Entsorgung Wien يقول...

Thank you for your wonderful topics :)

Wohnungsräumung wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

Umzug يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم .. لا اله الا الله
Umzug - Umzug wien

Wohnungsräumung يقول...

شكرا على الموضوع المتميز
Dank Thema Wohnungsräumung

Howida Hr يقول...

تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية
بالتعاونمع
الإتحادالدولى لمؤسسات التنمية البشرية
لحضورالمؤتمر العربي الرابعبعنوان :
التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية
(الإندماج بين النظم الرقمية و النظم الإدارية)
برئاسة
المستشار / أيمن الجندي
رئيس غرفة التجارة و الصناعة العربية النرويجية
اسطنبول - تركيا
في الفترة من 20-12 الي 24 -12 -2015م

الأهداف:
• إلقاء الضوء على أسس وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات
• عرض لأساليب الاندماج بين النظم الرقمية والنظم الإدارية.
• استشراف مستقبل واتجاهات التطوير الإداري في ظل مستجدات تكنولوجيا المعلومات.
• فرص التحٌول البٌناء نحو تطبيقات نظم المعلومات.
• عرض مشكلات التحٌول نحو نظم الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها.
المستهدفون
1- رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة، مديري العموم، في الوزارات المختلفة.
2- مديري ادارات تنمية الموارد البشرية وشئون الموظفين والتدريب والتطوير الاداري والعاملين بها.
3- أخصائي نظم المعلومات والعاملين في مجالات تطبيقات الإدارة الإلكترونية في الوزارات والهيئات والمؤسسات والمنظمات والبنوك والجمعيات والمجالس والقطاع العام والخاص والشركات والمصانع.
4-رؤساء الاقسام المختصين بخدمات العملاء .
المحتويات:
أولاً: المعلوماتية والإدارة
• علاقة وظائف الإدارة بالمعلومات
• نظم المعلومات الإدارية – أنواعها وتطورها
• مستويات نظم المعلومات في المنظمة
• إدارة موارد تكنولوجيا المعلومات
• الإدارة الالكترونية ونظم المعلومات
• أسس نظام المعلومات الإدارية الناجح
• نظم المعالجة للمعلومات والحركات
ثانياً: إدارة أعمال الحكومة الإلكترونية
• الحكومة الإلكترونية والوصول إلى معلومات الحكومة.
• مراحل تكوين وتأسيس الحكومة الإلكترونية.
• آليات التحٌول إلى الحكومة الإلكترونية .
• المشاركة المدنية في الحكومة الإلكترونية .
• أفاق مستقبلية لتطبيقات الحكومة الإلكترونية .
ثالثاً: إستراتيجيات تطوير الإدارة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
• النماذج الإدارية الجديدة
• الأرشفة الإلكترونية
• العمل عن بعد
• التصديق الإلكتروني
• الدفع الإلكتروني
• الخدمات الجديدة – البوابة الإلكترونية
• برمجيات الإدارة
رابعاً: التكامل بين نظم المعلومات واحتياجات المؤسسات والأجهزة الحكومية
• طبيعة احتياجات الأجهزة الحكومية للمعلومات
• أسس وشروط تصميم نظم المعلومات الإدارية في الأجهزة الحكومية
• مشكلات التكامل بين نظم المعلومات الإدارية واحتياجات المراكز الاستراتيجية للحكومة
• التخطيط للأهداف المستقبلية لتطور نظم الدعم المؤسسي والمعلوماتي للأجهزة الحكومية
• التوجهات المعاصرة لتطوير أنظمة دعم القرار في المراكز الاستراتيجية للحكومة



المكان : اليت ورد
الرسوم : 1000 دولار امريكي للفرد





تشمل :
-الحقيبة التدريبية

-ضيافةالمشاركين( كوفي بريك + بوفي مفتوح )

-شهادة معتمدةمن الدار العربية للتنمية الادارية

- مدة الانعقاد :الاحد 20 ديسمبر– الخميس24ديسمبر 2015م(خمس ايام ) 25ساعة

من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا .

- التسجيل بالاتصال بناعلى :

- ارقام الموبايل : 00201112694608

-أوعلى البريد الالكتروني: SaraGwadi@Gmail.Com




طريقة التسجيل
- تعبئة نموذج التسجيل في المؤتمر رابط التسجيل في المؤتمر
https://docs.google.com/forms/d/13KFF9WRqFuKaMs_luyayMYo9sOGfJ2pHyiYli6lSWXo/viewform





اسطنبـول تشهد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الإدارية الرابع التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية
(الإندماج بين النظم الرقمية و النظم الإدارية)

Howida Hr يقول...

الدار العربية للتنمية الإدارية
بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
وحدة البرامج التدريبية وورش العمل

القاهرة – دبي – اسطنبول
خلال الفترة من7 الي 11 فبراير 2016 م
رسوم الاشتراك : 1400 دولار امريكي


إعداد وتأهيل الإدارات المالية
المتحدث الرسمي الاعلامي
تصميم وتحليل نظم المعلومات المحاسبية


التسجيل وتأكيد المشاركة المشاركة
يتم إرسال خطاب المشاركة الرسمى موضح بة أسماء المرشحين – مناصبهم الإدارية - اسم النشاط – طريقة سداد رسوم المشاركة ( كاش اول أيام التدريب او بتحويل بنكى قبل بدء النشاط)وصورة من تذكرة الطيران علي فاكس رقم 0020237800573 او0020235866323 اوعلي بريدي الإلكترونيsaragwadi@gmail.com

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
نائب مدير التدريب
أ / سارة عبد الجواد
جوال : 00201112694608
هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com



فاعليات وحدة البرامج التدريبية للفترة من 7 الى 11 فبراير 2016

Manar Hr يقول...

الدار العربية للتنمية الادارية
بإعتماد : معهد التنمية الإدارية – كلية إدارة الأعمال
تقدم
Mini MBA IN School Management
ماجستير الإدارة المدرسية المهني المصغر
والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية
مكان الانعقاد : كوالالمبور – اسطنبول – دبي – القاهرة
موعد الانعقاد : من 14 الى 23 فبراير 2016 م
وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بمــوضـوع الماجستير وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 2900 دولار أمريكى للفرد.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
مدير التدريب

أ / ريهان سالم
جوال : 00201006000691
واتس اب : 00201064930830
هاتف 0020237800583 - 0020237800693
فاكس 0020237800573 – 0020235866323
RsalemArabhous@Gmail.com


ماجستير الادارة المدرسية المهني المصغر (( كوالالمبور – اسطنبول – دبي – القاهرة )) 14 الى 23 فبراير 2016م

howida hr يقول...

تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية
بالتعاون مع
الاتحاد الدولي لمؤسسات التنمية البشرية
لحضور الملتقى العربي الثاني
المالية العامة
" آليات التطوير "
مقر الإنعقاد : اسطنبول - تركيا
موعد الإنعقاد : من 27 الى 31 مارس 2016 م
بهدف تقييم وتحليل إمكانية تطوير المقومات والأساليب التي تحكم الإدارة المالية العامة، ودراسة وعرض المقومات والأساليب والنظم غير التقليدية التي أفرزتها تداعيات اقتصاد المعرفة في الإدارة المالية العامة على المستوى الدولي، وأيضاً عرض الكيفية التي من خلالها يمكن توظيف الأساليب والنظم المستجدة والمعاصرة المتصلة بإدارة المالية العامة؛ يعقد هذا الملتقى والذي يعرض من خلال محاوره إلى: المحاور التقليدية في إدارة المالية العامة، مناهج إدارة الأموال العامة المستجدة، مناهج إدارة الاستثمار العام المستجدة، تنظيم وإدارة الدين العام الحكومي، تنظيم وإدارة التمويل العام بالقروض والمنح والمعونات الأجنبية.
مستهدفين في ذلك : مديري العموم وإدارات المالية والمحاسبة والتكاليف واالتخطيط المالي والموازنات والقروض والمنح والتمويل والخزانة والسندات ودراسات الجدوى والاستثمار والرقابة والمراجعة والتدقيق بالوزارات والهيئات والمصالح والمؤسسات والمنظمات والمجالس والدواوين وكافة المنشآت الحيوية.
أوراق الملتقى : كما يسعد الدار أن تستقبل البحوث المبتكرة الرفيعة المستوى سواء من قبل الخبراء في المجال، أو من قبل طلاب الماجستير والدكتوراه والباحثين في هذا الجانب، حيث سيتم تحكيم هذه البحوث من قبل لجنة من الأساتذة المتخصصين في المجال، وستوضع ضمن أوراق الملتقى على أن تراعى فيها المعايير العلمية والمنهجية في كتابة البحوث وقائمة المراجع بها، كما سيسمح لأصحاب بعض هذه الأوراق بضمها إلى فعاليات وجلسات الملتقى، علما بأن كل ورقة سيتم قبولها سيتم خصم 25% من قيمة حضور الملتقى. وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة بورقة عمل أو الحضور والمناقشة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع المؤتمر وإفادتنا بمن تقترحون توجية الدعوة لهم علما بأن رسوم الاشتراك 1000 دولار أمريكي للفرد.

للتسجيل ارجو تعبئة النموذج التالي:
https://docs.google.com/forms/d/1oJyNennocPmvQS4S3v3fsMiZg9e6oewTCCkyTvI8D54/edit?usp=drive_web


لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
نائب مدير التدريب
أ / سارة عبد الجواد
جوال : 00201112694608
هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com


Manar Hr يقول...


الدار العربية للتنمية الإدارية
بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
وحدة البرامج التدريبية وورش العمل
البرنامج التدريبي
المتحدث الرسمي الاعلامي
اسطنبول - تركيا
خلال الفترة من 8 الى 12 مايو 2016 م
التعرف على دور المتحدث الرسمي وأهميته للجهة التي يمثلها. التعرف على شخصية المتحدث الرسمي ومؤهلاته والسياسات التي تضبط عمله. التعرف على بيئة عمل المتحدث الرسمي وظروفها ومشكلاتها وكيفية التغلب عليها.
اكتساب مهارات التعامل مع وسائل الإعلام. تعميق الفهم بالعمل الإعلامي ومجالاته وخصائصه ومراحل إنتاجه. التعرف على مجالات التعامل مع وسائل الإعلام. اكتساب مهارات التفوق في الحوار الصحفي. اكتساب مهارات تخطيط وإدارة وتقديم المؤتمرات الصحفية.
مستهدفين في ذلك:
الإعلاميين في إداراة الاعلام بالوزارات والمؤسسات الحكومية
الراغبون في الالتحاق بالدورة من البرلمان والقضاء وغيرها والجمعيات الأهلية الكبيرة
كل الراغبين في الالتحاق وذوي الاهتمام . وكل ذي صلة.

وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع البرنامج وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 1400 دولار أمريكى للفرد.



لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
نائب مدير التدريب
أ / سارة عبد الجواد
جوال : 00201112694608
هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com

برنامج تدريبيى المتحدث الرسمى الاعلامى اسطنبول _تركيا للفتره من 8الى 12 مايو

Manar Hr يقول...

الدار العربية للتنمية الإدارية
بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
وحدة البرامج التدريبية وورش العمل
(المؤتمر العربي الثالث)
تكنولوجيا إدارة البلديات
توجهات حديثة
اسطنبول - تركيا
خلال الفترة من 8 الي 12 مايو 2016 م
يهدف المؤتمرالي : التعرف على طبيعة التنمية المستدامة في البلديات والمحليات. استكشاف أدوار التطوير العشرة التي يجب أن تتمتع بها البلديات لضمان التنمية المستدامة. التعرف على دور البلديات في التنمية الاقتصادية المستدامة . التعرف على دور البلديات في صناعة المستقبل الاجتماعي والبيئي للدولة. مناقشة دور البلديات في حماية الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

مستهدفين في ذلك

 قيادات وزارات التنمية المحلية والبلديات والولايات والمحافظات
 الهيئات والإدارات القيادية في الوزارات المشرفة على مؤسسات التنمية المحلية والبلديات.
 العاملون في التنمية المحلية والبلديات والمحافظات والولايات.
 ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني المعنيين بأداء البلديات والمحليات.
 أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمعاهد العليا وطلبة الدراسات العليا ذوي العلاقة بالإدارة المحلية.


وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع البرنامج وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 1000 دولار أمريكى للفرد.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
نائب مدير التدريب
أ / سارة عبد الجواد
جوال : 00201112694608
هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com


(المؤتمر العربى الثالث) تكنولوجيا ادارة البلديات –توجهات حديثة
اسنبطول – تركيا خلال الفترة 8 الى12 مايو2016



Manar Hr يقول...

الدار العربية للتنمية الإدارية
بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
وحدة البرامج التدريبية وورش العمل
البرنامج التدريبي

دور العلاقات العامة فى تحقيق التميز الإداري
الاسكندرية – كوالالمبور - اسطنبول
خلال الفترة من 29 مايو الى 2 يونيو 2016 م
بهدف معرفة المعلومات الأساسية المتعلقة بطبيعة العلاقات العامة، تطوير الأداء وممارسة أنشطة العلاقات العامة المختلفة، تنمية المهارات الإبتكارية الإبداعية لأنشطة العلاقات العامة؛ كان انعقاد هذا البرنامج والذي يعرض من خلال إطاره العام إلى: مفهوم وظيفة العلاقات العامة ودورها في تحقيق أهداف المنظمة، الوضع التنظيمي لإدارة العلاقات العامة، تخطيط نشاط العلاقات العامة بفكر إبتكاري، تنمية مهارات رجل العلاقات العامة في تحقيق الإتصالات الفعالة، مهارات التعامل مع الآخرين والإتصالات التبادلية، الرأي العام ومفهومه، نماذج وأنماط العملاء والجماهير ومصفوفة إدارة العملاء، التعرف علي السلوك الإنساني ودوافع وإتجاهات البشر، مهارات حل المشكلات للعاملين والعملاء.

مستهدفين في ذلك: المديرين والعاملين في إدارات وأقسام العلاقات العامة والإعلام والقيادات الإدارية في الوزارات والهيئات والمؤسسات.وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع البرنامج وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 1400 دولار أمريكى للفرد.
لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
نائب مدير التدريب
أ / سارة عبد الجواد
جوال : 00201112694608
هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com

برنامج تدريبي : دور العلاقات العامة فى تحقيق التميز الادارى الاسكندرية – كوالالمبور - اسطنبول للفترة من29 مايو الى 2 يونيو 2016م




Manar Hr يقول...

الدار العربية للتنمية الادارية
بالتعاون مع
الاتحاد الدولي لمؤسسات التنمية البشرية
وحدة البرامج النوعية
تدعوكم للمشاركه في :
البرنامج التدريبي

مهارات التفاوض مع الموردين ومعايير اختيار مصادر التوريد وأساليب تقييمها
مكان الانعقاد : القاهرة - جمهورية مصر العربية
موعد الانعقاد : من 7 الى 11 اغسطس 2016 م
وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بمــوضـوع البرنامج وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم .

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
رئيس وحدة البرامج النوعية
أ / بهاء محمد
جوال : 00201009181772
هاتف : 0020237800693– 0020237800583
فاكس : 0020237800573– 0020235866323
bahaahr9@Gmail.Com

البرناج التدريبي : مهارات التفاوض مع الموردين ومعايير اختيار مصادر التوريد وأساليب تقييمها (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م