اخر عدد | الحوار المتمدن

٢٨ تموز ٢٠١٠

الحكم على القيادي العمالي محمد سنيد

حكمت ما يسمى بـمحكمة امن الدولة بالسجن مدة 3 اشهر على القيادي العمالي محمد سنيد. والتهمة هي "التجمهر غير المشروع خلال جلسة" علنية للمحكمة المذكورة .

شو رب هالتهمة وكيف يتم معاقبة شخص بعينه عليها؟ ناهيك ان المحكمة المذكورة ذاتها غير شرعية ضمن القوانين الدولية. وهي محكمة خاصة قرارتها غير قابلة للنقض.

ثم لماذا يتم توقيف من شارك باعتصام سلمي وتحويلة لمحكمة امن الدولة؟! لماذا امن الدولة لمعتصم امام ندوة في مادبا؟ اي هيئة قضائية مستقلة ومحترمة تقبل على نفسها أن تنظر لقضية كهذه.

تحية لعمال الزراعة والحرية لمحمد السنيد الذي يستمر توقيفه منذ ايار الماضي.

١٨ تموز ٢٠١٠

بيان تضامن مع النقابات المستقلة في العراق


السادة / لجنة دعم النقابات المستقلة في العراق

تحية نضالية عمالية وبعد!

نعلن نحن الموقعين على هذا البيان عن تضامننا الكامل مع النقابات المستقلة في العراق والقيادات العمالية من الاتحاد العام لنقابات عمال شركة النفط التي تعرضت لإجراءات قمعية من قبل وزارة النفط العراقية ، والتي طالت عدة نقابات وقيادات عمالية في قطاعات الطاقة والمواني والمصافي والحفر وناقلات النفط وتعبئة الغاز والمنتجات النفطية والمشاريع والخطوط ومعهد النفط، كما شملت النقابيين علي عباس خفيف رئيس الاتحاد العام للمجالس والنقابات العمالية في البصرة وقادة عماليين من نقابة عمال المصافي ومنهم إبراهيم راضي عبد الواحد رئيس النقابة ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابة عمال النفط في الجنوب، وعلاء صباح مرعي نائب رئيس النقابة، وفرج مزبان وماجد عبد السادة وخزعل كاظم حمود والذين كانوا قد تعرضوا لقرارات نقل تعسفية من أماكن عملهم إلى شركات ومدن أخرى بهدف شل عملهم النقابي.

كما تعرض القادة النقابيون حسن جمعة عواد الاسدي وفالح عبود عمارة، وعلى عباس خفيف إلى اتهامات بالتخريب الاقتصادي والخيانة العظمى من قبل وزير النفط حسين الشهرستاني، والتي ثبت أن التهم كانت كيدية باعتبار أن الوزير لم يقدم للمحكمة أي دليل على هذه التهم الملفقة أصلا.

وندين بشدة كل هذه الإجراءات والاتهامات الباطلة التي تستهدف تصفية نقابات العمال وثني عزم نشطائها ومنعها من ممارسة عملها وتهميش دورها في الدفاع عن مصالح العمال والمجتمع عامة، في الوقت الذي يجري فيه تسليم القرارات الإدارية والفنية إلى إدارات أجنبية تعمل لمصالح خارجية بحجة تقنية، في حين ان كل الدلائل تشير الى ان الهدف تمرير صفقات فساد لصالح شركات اجنبية مرتبطة بالاحتلال، مما يستوجب تحرك مؤسسات المجتمع المختلفة وفي طليعتها النقابات المستقلة لحماية مصالح العمال وثروات العراق.

واننا على قناعة من ان الدعاوى والإجراءات بحق النقابيين تأتي لتمرير التصاريح والعقود المشبوهة التي أبرمها وزير النفط ، والتي إن استمر العمل بها فستقود إلى إهدار وتبديد ثروات العراق على أوسع نطاق.

اننا نساند وندعم بقوة عمل لجنة دعم النقابات المستقلة ونؤيد مطالبها بالغاء الإجراءات التعسفية واحترام قواعد العمل النقابي وإرادة الشعب وحماية ثرواته الوطنية وندعو كل الأحرار في المؤسسات والنقابات والإعلام الى مساندة حملات التضامن والاحتجاج مع عمال ونقابيي العراق.

تحية لنقابات عمال العراق المستقلة

عاش التضامن العمالي

التوقيع :

1- سالم قبيلات – المنتدى العمالي الاردني

2- سياج المجالي – نقابة عمال المناجم والتعدين

3- علي البطراني – نقابة عمال النقل والميكانيك

4- جمال التميمي – نقابة عمال البتروكيماويات

5- محمد السنيد – لجنة عمال المياومة

6- محمود امين الحياري- نقابة عمال الكهرباء

7- فوزي حوامدة – نقابة عمال البناء

8- جمال جرار – نقابة عمال الكهرباء

9- عبد الهادي الراجح – نقابة عمال مؤسسة المواني

10- ناديا بيت شاويش – نقابة عمال المصارف والتامين

من كتاب "الحضارة ومنغصاتها" لفرويد

There is an advantage, not to be undervalued, in the existence of smaller communities, through which the aggressive instinct can find an outlet in enmity towards those outside the group. It is always possible to unite considerable numbers of men in love towards one another, so long as there are still some remaining as objects for aggressive manifestations. I once interested myself in the peculiar fact that peoples whose territories are adjacent, and are otherwise closely related, are always at feud with and ridiculing each other, as, for instance, the Spaniards and the Portuguese, the North and South Germans, the English and the Scotch, and so on. I gave it the name of' narcissism in respect of minor differences, which does not do much to explain it. One can now see that it is a convenient and relatively harmless form of satisfaction for aggressive tendencies, through which cohesion amongst the members of a group is made easier.

١٥ تموز ٢٠١٠

عمل ام بلا عمل وما العمل

كان مقرر وبحسب تصريحات سابقة لوزير المالية الحالي عندما اندلعت الازمة الاقتصادية العالمية ان يستفيد الاردن من هذه الازمة. ترك الوزير الوزارة وغاب وما هي شوية غير انه راجع الى نفس منصبة وهذه المرّة ببرنامج تقشفي إله اول بس ما حدا شايفله تالي.. استفدنا كثير الصحيح،

واستمرت الحكومة بالاستدانة وغسل ديونها الخارجية بديون داخلية.. وبعدين؟ لما صارت ديون الداخلية الداخلية تزيد صارت البنوك المحلية تتعفف اوتتوجس من تديين الحكومة، واخذت الفائدة المحسوبة على سندات الخزينة بالارتفاع. السبب الاهم هو آنه ما بتوفي مع البتوك يدينوا الحكومة باقل من نسبة التضخم واللي تراوح حول 5.3% بحسب البتك الدولي - البنك المركزي على موقعه حاط شعر الفائدة لعام 2009 (-0.7) ،ربنا يرحمنا برحمته - وهكذا اضطرت الحكومة للاستدانة بالدولار، مستعينة بالبنوك العالمية ذاتها التي الحقت الخراب بالاقتصاد العالمي. وهي تسعى الآن لقرض اولي بـ 500 مليون دولار يضاف للدين الخارجي. وهذا الدين هو للانفاق الجاري غير الراسمالي وتسلموا من الشرّ.

الحكومة بتلبس طواقي وهمها الاساس هو استمرار السياسة النقدية الخاصة بالصاق سعر صرف الدينار بالدولار وذلك "للابقاء على المناخ الاستثماري في البلد؟" حتى ما يفزعوا اصحاب الودائع كبيرها مع صغيرها ويكفتوا ويظلوا مقفيين.. لذلك فالدولة تسعى للملمة الدنانير - الاضافية - المنثورة في السوق - وايضا من خلال الضرائب غير المباشرة وتحديدا على الاستهلاك اليومي للمواطنين حيث قارب ما تجبية الحكومة من هذا النوع من الضرائب نحو ملياري دينار في العام الحالي وذلك بدون حساب حزمة الضرائب الاخيرة على البن والبنزين والهواتف النقالة.

قيام الحكومة بزيادة الضرائب وتقليص السيولة النقدية في السوق من جهة، وتشديد البنوك في الاقراض من جهة اخرى لن يساهم في "تحسين الحركة الاقتصادية" وخلق استثمارات جديدة وزيادة فرص العمل. كما ان رفع الضرائب على مواد الاستهلاك اليومي سيضرر اصحاب الدكاكين والمتقاعدين بانواعهم وبياناتهم المرعددة واصحاب المشاريع البسيطة والمتوسطة.

ثم ان من هم المستفيدين من لصق سعر صرف الدينار بالدولار - سياسة سبق وتمسكت بها حكومة الارجنتين حتي اخر لحظة من سقوطها وانهيارها الاقتصادي عام 2002م - بالطبع هذه جزئية بسيطة من سياسة اقتصادية طبقية شاملة تبناها الحكم منذ العام 1989 باتت تعرف بالسياسة النيوليبرالية. وهي لم تقدم للبلد اي من النمو الاقتصادي الفعلي بل قامت بتوزيع ثروات البلد ومداخيلها لصالح فئة قليلة من المتنفذين و"المستثمرين" وترك الناس من عمال وذوي الدخل المحدود ليتدبروا امرهم فمنهم من هاجر وانتفع ومنهم من ينتظر