اخر عدد | الحوار المتمدن

٣١ أيار ٢٠٠٨

  • مسيرة حاشدة في الذكرى الـ60 للنكبة من امام المسجد الحسيني - عمان.
  • مهرجان جماهيري يقيمه حزب الوحدة الشعبية في مخيم الوحدات للذكرى الـ60 للنكبة.
  • النضال ضد مشروع القانون الجديد للضمان الاجتماعي:
"واكدت اللجنة في بيانها، الذي حمل توقيع ممثلين عن نقابات المهندسين، والعامة للعاملين في البتروكيماويات،والعاملين في المناجم والتعدين، والعاملين في الكهرباء، والعاملين في البناء، ان "الاجراءات التي تقوم بها مؤسسة الضمان والمنحازة الى فئات اخرى على حساب العمال الكادحين تتطلب ان تضاعف النقابات المهنية والعمالية جهودها بالوقوف صفاً واحداً وسداً منيعاً في وجه كل تلك المحاولات"
  • جموع من محامي الاردن تمنع زيارة السفير الامريكي لقصر العدل في الاردن... هذا ويجب التذكير ان السفير الامريكي والعسكريين والمدنيين الامريكيين في الاردن المتورطين في الحرب على العراق وجرائمه ومنها مثلا التعذيب في سجن ابو غريب وغيره وفي سجون المخابرات في الاردن ، لا تطالهم ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية لان الحكم الاردني وبعد مناورات عدة مع البرلمان وقع على اتفاقية قضائية ثنائية خاصة مع الولايات المتحدة الامريكية يتم استثناء الامريكان في الاردن من اي متابعة قضائية على اي جرائم حرب قد يكونوا ارتكبوها. انها اتفاقيات ثنائية فرضتها امريكا على حلفائها وغيرها من دول العالم كي تنأى بمواطنيها عن اي احراج اومتابعة قضائية على الجرائم التي ارتكبوها اوسوف يرتكبونها في المستقبل. لقدد رفض البرلمان الاردني المصادقة على هذه الاتفاقية لكن عادت الحكومة ولوت ذراعه وطرح اخرى على البرلمان حيث تمت المصادقة عليه. اتضح اكثر ان المخابرات الاردنية المتورطة في التعذيب بانواعه لحسابها وحساب الامريكان ينتفع عناصرها من هذا القانون المعمول به امريكيا ايضا فيما لو قاموا بزيارة لامريكا وقررت اي جهة ما ان تلاحقهم قضائيا هناك. هذا هو غيض من فيض "ديمقراطية بوش " التي وعد بها شعوبنا في المنطقة.
  • جريدة الاهالي نشرت نبذة من تاريخ النضال في الاردن ضد الاستعمار، ومداولات النواب عام 1956 ضد زيارة الطاغية البريطاني تبملر، بما عرف عن جرائمه في الهند وغيرها، والذي جاء لعمان وقتها ممثلا رسالة تهديد للشعب الاردني للضغط عليه بغية الانضمام لحلف بغداد. وكيف تصدى له الشعب الاردني وقتها بعصيان مدني شامل اضطره للتنقل في عمان يومها من السفارة للقصر بمصفحة عسكرية. الجميل ان نص جريدة الاهالي يعرض لانعكاس الوضع الشعبي في مداولات النواب.

Lebanon: Crisis Not Over

نلفت نظر قراءنا الاعزاء الي هذا الحوار مع د. جلبرت اشقر حول التطورات الاخيرة في لبنان وما تشكله والتداعيات المتوقعه في السياقات اللبنانية والاقليمية والدولية.

٢٨ أيار ٢٠٠٨

Posted by Picasa
شعب النيبال يختار الغاء المَلَكّية..عقبال الممالك و"الجمهوريات-الملكية" العربية.

٢٧ أيار ٢٠٠٨

جملة بدون علامة سؤال

مثلا: فيه اشي اسمه "النب." واحد بيجي وبـنب عليك، اومثلا بتقرر تروح معه مشوار ومن البداية بقلك هيك بمشي معه: "من اولها، شرط بـنب." شو هو "النَب؟"

مثلا: كثير بصير معك لما بتحاول تدخل بنقاش مع مواطن، بتحاول توخذ دورك بالحديث لكن بقاطعك..
ما شي الحال، لكن بتصّر على ان تخبره حقيقه ما بعد ما يكون كرفت اللي باله على اذانك..بتقله بس لو يسمع لك شوي، برد عليك: "بتقنعنيش، اتغلبش حالك.."
بقوله: "طول بالك، بس اعرف شو بدي اقول، وبعدين .."
بقلك: "ما بتقنعني.."
بتحاول: "طب بس اسمع.."

الغريب انه كثير مرات بكون فعلا معه حق، ومنطقي وحتى لو عرف ما رح يغير رأيه، ونوعا ما بعتمد عن شوه بتحكوا، وشو رح تقله..

الحركة العمالية النقابية تعيد تنظيم صفوفها في مواجهة العولمة

لعل صرخة كارل ماركس "يا عمال العالم اتحدوا" لا تزال تدوي واكثر القا وضرورة مما اعتقده الكثيرون. التطور الهام في هذا المجال هو اعلان نقابة عمال الفولاذ في بريطانيا ومثيلتها في الولايات المتحدة الامريكية عن نيتهم الاندماج في نقابة واحدة قد تضم 3 ملايين عامل. هذا تطور هام في تقديري يجب علي الحركة العمالية في كل مكان ان تقيمه وتتعاطى معه. الحافز الاساسي كما عبر عنه آندرو موري:
" نحن نتعامل مع شركات معولمة قادرة على نقل رساميل ووظائف من منطقة لمنطقة حول العالم. الشركات الكبيرة معولمة بينما الحركة العمالية محدده ضمن حدودها الوطنية، هذا يمعن في ضعفها ومحدودية قدرتها على مواجهة راسمال."

٢٥ أيار ٢٠٠٨

في لقاء الحياة مع همام سعيد، المراقب العام للإخوان المسلمين في الاردن، وبرغم ضرورة نقاش بعض القضايا التي طرحها من موقعه، اليك بعض "الدرر" اولا!

">هل يحق للمرأة المنتسبة للجماعة ان ترشح نفسها للمناصب الداخلية وان تشارك في عملية الانتخاب؟

- لها قطاعها وللرجال قطاعهم.

> هل يعطيها النظام الداخلي حق المشاركة في الانتخابات الداخلية؟

- لا. المرأة لا تشارك في الانتخابات."


٢٤ أيار ٢٠٠٨

BREAKING NEWS: "Israel Arrests Outspoken Academic Norman Finkelstein"
(Democracy NOW!: "And the American academic Norman Finkelstein has been arrested and ordered deported from Israel. Finkelstein arrived in Tel Aviv earlier today on his way to the Occupied Territories. He was immediately detained and told he is banned from Israel for ten years. He's expected to be deported tomorrow. Finkelstein is known as one of the most prominent academic critics of Israel's occupation of the West Bank and Gaza. He was detained by the Interior Ministry and Shin Bet.")

Finkelstein has received with the fierce disapproval of some authors and academics, while others have praised his controversial works.


© Copyright 2007 by monstersandcritics. com.
This notice cannot be removed without permission.

٢٣ أيار ٢٠٠٨

بيان من الحركة العمالية في العراق

تجسيدا لمعاداته للحركه العماليه في العراق امر وزير النفط الشهرستاني بنقل ثمانيه من اصل احدعشر من قادة نقابه مصافي نفط الجنوب من البصرة الى بغداد و هذه النقابه عضوا بارزا و نشطا في اتحاد نقابات النفط . و كان النقل مؤرخا بـ 11/5/2008 و اؤشر ازاء كل منهم كونه (نقابي ) اي ان الانتماء للنقابه بعرف الشهرستاني اصبحت تهمه تستوجب العقاب ... summary
الشهرستاني رمز المعادة للحركه العماليه في العراق
تجسيدا لمعاداته للحركه العماليه في العراق امر وزير النفط الشهرستاني بنقل ثمانيه من اصل احدعشر من قادة نقابه مصافي نفط الجنوب من البصرة الى بغداد و هذه النقابه عضوا بارزا و نشطا في اتحاد نقابات النفط . و كان النقل مؤرخا بـ 11/5/2008 و اؤشر ازاء كل منهم كونه (نقابي ) اي ان الانتماء للنقابه بعرف الشهرستاني اصبحت تهمه تستوجب العقاب ... لقد كان واضحا ومنذ فترة ليست بالقليله ان هذا الوزير يرفع سيف المعاداة لحركة العماليه و قياداتها الفاعله لكي يكون الطريق ممهدا له لتنفيذ المشارع الامريكيه في العراق و ابتدأت مسيرته في معاداة الحركه العماليه منذ تسلمه لهذه الوزارة السياديه كجزء من المحاصصه الطائفيه حيث عمل على منع العمل النقابي في قطاع النفط من خلال جمله من الاوامر ترتكز على القرار 150 لسنة 1987 الصادر من قبل النظام الدكتاتوري السابق و استمر نهج المعادة حين نقل رئيس اتحاد نقابات العاملين في البصرة حسن حمدي جراء مطالبته بحقوق العمال و خاصة الذين يعملون بصفة مؤقته من البصرة الى بيجي ثم الديوانيه و اخيرا الى شركه الحفر العراقيه في الرميله الشماليه . وجراء تصاعد النظال العمالي ضد مشروع قانون النفط والغاز الامريكي الذي يعتبر الشهرستاني احد مهندسيه طلب بمحاكمه قادة الحركه العماليه ( صبحي البدري و حسن جمعه و عبدالكريم عبدالساده ) كما انه احد ( الابطال ) الذين امروا قوات الفرقه المدرعة العاشرة في البصرة بمحاصرة وتطويق العمال المضربين في قطاع الخطوط ( النفط ) السنه الماضيه . ان نقابة مصافي الجنوب من النقابات الحيويه والبارزة في القطاع النفطي ونقل قادتها و بهذه الطريقه القسريه و التعسفيه يراد منه الغاء العمل النقابي في هذا القطاع المهم و اعتبار هذا النقل سيفا مسلطا بوجه قادة الحركه العماليه ان هذا الاجراء مخالف تماما للاتفاقيات الدوليه التي وقع العراق عليه و التي تحرم معاقبه العمال بسبب عملهم النقابي اننا ندعوا جميع العمال وجميع الاتحادات العراقية والعربية والعالميه الى رفع صوتهم الاحتجاجي بوجه الشهرستاني واعلان تضامنهم القوي و الفوري مع قاده نقابه مصافي الجنوب و الضغط على الحكومه العراقيه من اجل الغاء نقلهم .

عاشت الحركه العماليه
يسقط الاحتلال و عملائه

اسماء العمال المنقولين
1- ابراهيم راضي عبد الواحد \ رئيس نقابه شركه مصافي الجنوب - نائب رئيس اتحاد ننقابات النفط
2- علاء صباح مرعي \ نائب رئيس النقابه - رئيس المجلس المركزي لاتحاد نقابات النفط
3- ماجد عبدالساده علي \ سكرتير النقابه
4- فرج رباط مزبان \ عضو النقابه - سكرتير الاعلام في اتحاد نقابات النفط
5- فرج حاجم مغامس \ عضو القابه
6 - رعد جوده سعد \ عضو النقابه
7- خزعل كاظم حمود \ عضو النقابه
8- عدنان حسين \ عضو النقابه

المكتب الاعلامي للاتحاد العام للمجالس والنقابات العماليه / البصرة
23/5/2008

٢٢ أيار ٢٠٠٨

تعريص النفظ وشؤونه في الاردن



الخلاصة:

الحكومة الاردنية الان مرفوع عليها دعوتين، وهذا المعروف والمكشوف لغاية الان: دعوة تعويض لشركة الكازينو بـمليار دولار، و دعوة ثانية بـ700 مليون دولار تعويض لشركة التنقيب عن النفط. يعني سعر البنزين رح يطير للسماء حتى يقدروا يغطوا على نهبهم وكذبهم اللي حباله صارت اقصر مما يتوقعون!



الحكومة وبموافقة برلمانها اعطت "اتفاقية مشاركة انتاج" للتنقيب عن النفط في الاردن للشركة الامريكية "ترانس جلوبال." هذا النوع من الاتفاقيات هو بحد ذاته سرقة ناهيك عن انها غير مبررة. لكن الاتفاقية اللي الحكومة الاردنية منحتها للشركة الامريكية هي من اسوأهم واكثرهم اجحافا، وهذا موضوع آخر. المهم
انتهت فترة الاتفاقية مع الشركة المعنية (ترانس جلوبال) في عام 2004. والحكومة وقتها منحتهم تمديد لتندم عليه سريعا كما سنرى. وقبيل انقضاء مدة التمديد رجعت "ترانس جلوبال " واعلنت في عام 2005 انها وجدت كميات كبيرة وتجارية من النفط في احد الحقول في منطقة امتيازها جنوب البحرالميت. هذا الاعلان اذا صدق يعني ان فترة التنقيب والاستثمار الممنوحة للشركة بدل ما تكون انتهت فإنها اوتماتيكيا تصبح 25 سنة من التنقيب والاستثمار.

خلال فترة التمديد كانت الحكومة قد تعاقدت مع طرف آخر للتنقيب، شركة لآل الحريري. وما ننسى ايضا ان سلطة المصادر الطبيعية كانت قد نقبت عن النفط في المنطقة ذاتها في السابق ووجدت نفط لكن ما تابعت الموضوع، ليش؟ مش معروف. الشغلة غايصة وملغوصة .. مثلا شركة الحريري ايضا اشترت نسبة 80% من امتياز الشركة الامريكية - ترانس جلوبال.

المهم سلطة المصادر الطبيعية وبعد اتفاقها مع شركة الحريري صارت تنغص على الشركة الامريكية. الحكومة الاردنية طلبت التحكيم من قبل البنك الدولي ضمن لجنة تحكيم ثلاثية. بالطبع حكموا لصالح الشركة الامريكية. الان الحكومة ماكلة خراء رسمي، لانه الشركة الامريكية رافعة دعوة على الحكومة الاردنية تطالبها بـ 700 مليون دولار تعويضات. وزير العدل في جريدة الغد اليوم قفز على كل التعريص الحاصل، وكل المهازل والمخاسر وبشكل يناقض ما نقلته وسائل الاعلام العالمية قائلا: (الاضافة بالاحمر من طرفي) "
"تبين للحكومة الاردنية - مين سائل بالحكومة الاردنية يعني من الهيئات المالية الدولية - بأن غالبية ادعاءات شركة ترانس جلوبال تخرج عن نطاق الاتفاقية الثنائية لتشجيع وحماية الاستثمار، مما يعني وجود فرصة جيدة للحكومة الاردنية لتقديم طلب الى هيئة التحكيم لرد تلك المطالبات بإجراءات مختصرة"
لاحظ "وجود فرصة" ومن النوع "الجيدة" شو هالتمني؟ وعلى مين بتمنى؟ مع مين فكرة بتعامل؟ هذا اللي رح بلعنا الخازوق الكبير على الاغلب.

ولغاية الان لم يتحرك القضاء "المستقل" ولا محكمة أمن الدولة - محكمة بالطبع غير شرعية ولا يعترف بقراراتها دوليا، ضمن اختصاصها المفترض القضايا الاقتصادية - ولا المدعي العام؟

الحكومة الاردنية الان مرفوع عليها دعوتان وهذا المعروف والمكشوف لغاية الان: دعوة تعويض لشركة الكازينو بـمليار دولار، هذه دعوة ثانية بـ700 مليار دولار.

للذي بيسأل عن بديل عن السياسة الاقتصادية النيوليبرالية، المطلوب الآن التوقف فورا عن في تبرير سياسات الحكم المجرمة بحق الشعب. اللي ما عملت شي غير حملت المواطنين مش بس اعباء الفساد اللي سبق تطبيق هالسياسة وبدون محاكمات للفاسدين، على العكس كافئتهم وهيئة لهم البنية القانونية والسياسية لمزيد من النهب والسرقة وبالقانون، وبماركة البرلمان اللي هم بنقوا اعضاءه على كيفهم و بالخاوة.

٢٠ أيار ٢٠٠٨

يا ريت ما تلوموا ايران على الاستيطان..

"To Palestinians, the expansion of settlements represents proof that Israel is not serious about wanting a deal. Palestinian Authority leaders say settlement construction undermines their position of talking with Israel, rather than fighting it, and gives ammunition to extremists.
"We're becoming the joke of the town because of these settlement activities," said Saeb Erekat, a Palestinian negotiator".

بيان من اهالي معان ونشطائها:

نعلن نحن الموقعين أدناه من أبناء مدينة معان عن تقديم كامل الدعم والتأييد والمؤازرة لكم (النائبة الروسان) ولمواقفكم الشجاعة والمشرفة تجاه ما يجري في هذا الأوان من عمليات بيع أراضي وأملاك ومؤسسات الدولة في هذا الوطن العزيز وانتقادكم كل من يقف وراءها ويخطط لها, وإننا إذ نعلن هذا التأييد..


بســم اللــه الرحـمن الرحيــم

سعادة النائب ناريمان الروسان المحترمة/مجلس النواب الأردني/ عمان
تحية طيبة وبعد,
نعلن نحن الموقعين أدناه من أبناء مدينة معان عن تقديم كامل الدعم والتأييد والمؤازرة لكم ولمواقفكم الشجاعة والمشرفة تجاه ما يجري في هذا الأوان من عمليات بيع أراضي وأملاك ومؤسسات الدولة في هذا الوطن العزيز وانتقادكم كل من يقف وراءها ويخطط لها, وإننا إذ نعلن هذا التأييد والدعم لسعادتكم لنعلن أيضا عن موقفنا الرافض لبيع أراضي و ممتلكات و مؤسسات هذا الوطن والتي شيدها الأردنيون بعرقهم وشقائهم وذادوا عنها بدمائهم وأرواحهم , معتبرين أن تلك القضية تمس السيادة الوطنية بالدرجة الأولى وتهدد مستقبل الأجيال القائمة والقادمة.
إن موقفكم يا سعادة النائب سيسطره التاريخ وستذكره الأجيال وسيكبره الشرفاء في هذا الوطن من شماله إلى جنوبه فأنت كنت وما زلت جندية وفية مخلصة لهذا الوطن وممثلة صادقة للشعب بحق ومنتمية لقضاياه ومعاناته ومناضلة جسورة في خندقه, فقد أديت واجبك تجاه أهلك وأبناء وطنك كما يجب ولسان حالك كما يقول الشاعر:
أمرتهم أمرا بمنعرج اللوى فلم يستجيبوا الرشد إلا ضحى الغد
سعادة النائب المحترمة,,
إن ما يجري في هذه الآونة في الأردن من بيع لمؤسسات الدولة الاقتصادية والعسكرية الإستراتيجية ومن عمليات تفكيك القطاع العام وتقديمه لقمة سائغة للمستثمرين الأجانب لقاء أثمان بخسة ليشكل تحولا خطيرا لا يمكن السكوت عليه فقد بات الخطر يتهددنا جميعا ويهدد هويتنا الوطنية الأردنية ويقضي بتذويبها و قد بات الواجب الوطني والانتماء للوطن وثوابته التاريخية يحتم علينا جميعا كأردنيين بأن نقف صفا واحدا متكاتفين لمواجهة تلك السياسات و التحولات الخطيرة , فواجب الأردنيين الآن قيادات وزعامات وطنية وأبناء عشائر ومثقفين وفي هذه اللحظة التاريخية الحرجة أن يصدعوا بالحق ويرفضوا الإذعان لتلك السياسات والممارسات الخطيرة والمدمرة التي يمارسها نفر من العابثين و المتلاعبين بمقدرات وثروات الوطن, فنداؤنا إلى الحكومة الأردنية هو نداء التحذير من الانسياق وراء تلك السياسات الخطيرة والصفقات المشبوهة .
ونحن في مدينة معان معكم وبكم نشد على أيديكم ونؤازركم في هذا النهج الوطني الذي يضع في اعتباره مصلحة الإنسان الأردني قبل كل شيء والدفاع عن حقوقه ومكتسباته التي أسقطها أولاء النفر من حساباتهم , كما أننا نوجه النداء إلى جميع الشرفاء في أردننا العزيز إلى أن يتخذوا موقفا صلبا تجاه تلك السياسات الاقتصادية المتلبسة بثوب الليبرالية الجديدة و التي أتت على مقدرات وطننا وقوت أبنائنا ولم تبق لنا سوى الفقر والجوع والمعاناة.

وفقكم الله وأدامكم سندا وذخرا للوطن وأهله, ونحو حياة أفضل لكل الأردنيين.
أبنــاء مدينــة معــان
17 أيار 2008م
ملاحظة: على من يرغب في المشاركة والتوقيع على البيان الاتصال على الارقام التالية:
م. زيدا ابو درويش/ 0777389050ــــ عبدالوهاب كريشان/0776155128ــــ صالح ابو طويلة /0779850180
أكرم كريشان 0795109191
أسماء الموقعين
1. المهندس زيد علي صبح ابو درويش
2. عبدالوهاب محمد سعيد كريشان
3. صالح محمد علي ابو طويلة – ناشط عمالي
4. أكرم علي كريشان
5. الشيخ محمد عيد ابو طويلة
6. الشيخ محمد موسى الشلبي آل خطاب
7. ابراهيم صالح هلال الحميدي
8. النائب عادل الخوالدة آل خطاب
9. حسان علي هويمل العظم
10. الشيخ يوسف فالح ابراهيم الرواد
11. الشيخ ابراهيم صبحي خليل ابو عودة
12. الشيخ علي مطلق محمد الزلابية
13. الشيخ وليد ياسين الصلاحات
14. الشيخ حامد يونس محمد ابو هلاله
15. الشيخ محمد هارون عليان
16. الشيخ سليمان محمد قباعة- الحركة الوطنية
17. الشيخ احمد محمد عزات كريشان
18. الشيخ مصطفى هويمل الفناطسة
19. قاسم محمد زعل ابو تايه الحويطات
20. الأستاذ محمد علي محمد ابو طويلة
21. الشيخ ماجد فواز الشراري
22. زياد مرزوق التلهوني
23. الوجيه حسين عوض النعيمات
24. بلال محمود عبدالله العقايلة
25. ضيف الله محمد ابو درويش
26. كارم علي الشراري
27. الدكتور غالب الشاويش
28. عباس سليمان كريشان
29. عادل علي ابو عوده
30. محمد مفلح القطيشات
31. عبدالله محمد الحباشنة
32. يوسف حنفي عطيه آل خطاب
33. عامر محمود عبدالله العقايلة
34. علاء هاني عبد الدايم القرامسة
35. محمد احمد حمدان قباعة
36. خليل خالد نصار الخوالدة
37. عامر البزايعة
38. حسين نعيم ابو صالح
39. محمد عبدالله القرامسة
40. قاسم ابراهيم ابو عودة
41. عبدالله عايد العمامرة
42. محمد ممدوح كريشان
43. اسعد علي عبد القادر كريشان
44. كاظم هليل خليل كريشان
45. غالب محمد عليان
46. عايد محمد عبد الجليل آل خطاب
47. ياسين محمد حسين
48. علي عبد ربه ابو هلاله
49. محمود جميل عبدالله
50. عدنان هارون عليان
51. محمد شحادة الطبيري ابو هلاله
52. ياسين درويش قاسم
53. عمران معيتق
54. محمد ابراهيم مصطفى
55. عبد المنعم سليمان جميل الطبيري
56. موسى ممدوح كريشان
57. نبيل عبدالرحمن الخورة
58. عماد عبدالله يوسف ابو صالح
59. ابراهيم حسين ابو ارتيمة
60. ياسين عيسى آل خطاب
61. بسام عايد علي كريشان
62. الشيخ علي عمر علي الطحان
63. صالح علي الطحان
64. عصام عليان البزايعة
65. محمد ممدوح كريشان
66. عبد الكريم محمود كريشان
67. محمد كمال سلمان عليان
68. محمود صبح عبدالله
69. مصطفى محمد داوود كريشان
70. رأفت شحدة احمد السعودي
71. محمد هاني آل الحصان
72. مراد الرواد
73. محمود الطحان
74. سهيل الخوالدة آل خطاب
75. ابراهيم الامامي
76. محمود صلاح
77. احمد محمد الامامي
78. شحادة محمد احمد
79. خالد مشري الخوالدة
80. رضا عوض عبدالكريم الفناطسة- الحركة الوطنية
81. محمود عمر عبد منصور البزايعة- الحركة الوطنية
82. حسين اسماعيل الشلبي- الحركة الوطنية
83. ماجد عوض الخطيب- الحركة الوطنية
84. عبدالكريم عصري اخو عميرة- الحركة الوطنية
85. محمد فالح محمود ابو هلالة
86. احمد ابراهيم الامامي
87. علي محمود عودة المراعية
88. نضال احمد موسى آل خطاب- الحركة الوطنية
89. موسى محمود جدوع قباعة
90. محمود عواد علي كريشان
91. حامد سالم محمود الفناطسة
92. مراد سليمان العقايلة
93. صدام عبدالله المراعية
94. كمال عبدربه ابو هلاله
95. محمد سعود البزايعة
96. عمر الامامي
97. فؤاد عبدالقادر الزيادنة
98. محمد محمود القيسي
99. الدكتور يوسف ابو الزيت
100. المختار ابراهيم سليمان قباعة
101. هارون ابو عودة
102. تيسير ثابت آل الحصان
103. ابراهيم ثابت آل الحصان
104. عبدالله هاشم ابو عودة
105. احمد صالح خليل ابو عورة القرامسة
106. وليد عطالله احمد البزايعة

١٧ أيار ٢٠٠٨

"This is the brutal world of capitalist agriculture — a world where some people destroy food because prices are too low, and others literally eat dirt because food prices are too high".

١٥ أيار ٢٠٠٨


وانا قد لا يروق لي النظام الايراني ونهجه تجاه شعبه، لكنه لا يشكل اي خطر فعلي بالنسبة لي في المنطقة. والبعصة انه عندما كان يشكل خطر حقيقي وفعليا في السابق عندما كان نظام الشاه متحالف علانية ومباشرة مع امريكا واسرئيل ويمد الاخيرة بالنفط ويطور التعاون العسكري والامني بينهما، كانت كل هذه الدول العربية - الاردن والسعودية ومصر السادات وغيرها - تتسابق بالتزلف والمحاباة وطلب ود نظام الديكتاتوررضا بهلوي. لكن ومنذ اليوم الاول للثورة الايرانية بادر عمال النفظ في ايران بوقف امدادات النفط عن اسرائيل . انه شئ مفزع هذا الفصام الحاصل عند بعض الناس التي باتت تستمرئ نعت ايران بشتي النعوت بينما تتجاهل العدو والمحتل والمجرم الرئيسي سواء المحتل في العراق اوفلسطين اوفي دول النهب والتسلط والفجور والخضوع في الخليج العربي.

الرئيس الامريكي بوش صار له عدة ايام يشارك الاسرائيليين غمرة احتفالاتهم النكبة والكوارث التي جلبوها ولا يزالون على المنطقة وشعوبها. يشاركهم الرقص الهستيري على جماجم اطفال غزة وجراح ابناء فلسطين عموما ومهانتهم اليومية على ايدي قوات الاحتلال وفي المخيمات في الشتات، وعلى الحدود من دولة لاخرى.

يشاركهم رقصهم الهستيري ذاته وغلواء نشوتهم بتدمير العراق واهراق مقدراته، وتشتيت ابناءه...وهم يلوحون بالعديد والوعيد لـ"لمتطرطفين." المتطرفون في نظرهم هم حماس، حزب الله، سوريا، ايران.. اما هم فهم في غاية الوداعة. هم لا يستخدموا العنف لتحقيق اي مأرب؟ هم لا يتدخلوا في شؤون الدول والشعوب الاخرى؟ هم لا يمارسوا التعذيب للمعتقلين اواسرى الحرب، لا في ابو غريب ولا في غوانتنامو ولا من خلال متعهديهم في مركز المخابرات في الاردن، ودمشق وغيرها من العواصم التي تبرعت بالقيام بالتعذيب لصالح ما يسمى بحربهم على "هؤلاء المتطرفين."

كيف ينظر المواطن في المنطقة والعالم لهذه العنجهية؟ كيف ينظر لمن يروج في المنطقة ان عدونا ومن يقتلنا ويمتهن كرامتنا يوميا ليست الامبريالية الامريكية وحليفتها اسرائيل، بل ايران. هذا ما يطبل له "معسكر الاعتدال." هذا ما يلمز له الاعلام الرسمي والمشري الخاص في العالم العربي. يردد كالببغاء على مسامع الناس يوميا هذه اللازمة.."ايران".."ايران" .."ايران." هذا هو اسلوب الاعلام الامريكي، كثر ترديد الخبر ونزع الصفة الانسانية والعقلانية عن المستهدف حتى يبدأ الناس بتقبله والتعامل معه كخطر وربطه بكل ما هو سيئ.

معسكر ما يسمى "الاعتدال" بزعامة نظام آل سعود، يدفع بكل قوة بهذه الهستيريا، في كل وسائل الاعلام التي يسيطر عليها في العالم العربي وتقذف هذا القرف على مسامع الناس يوميا. لكن مهلا. واذا كانت السعودية ترى نفسها في ورطة مع امتداد ما يسمى بالنفوذ "الايراني" فكيف ابتدأ هذا النفوذ اصلا؟ وما هو الفراغ الذي تقوم ايران بملئه دفاعا عن نفسها بالدرجة الاولى ضد سياسة "محور الشرّ" الامريكية والتهديد بالحرب الاستباقية الامريكية التي رفعتها الادارة الامريكية لمستوى سياسة الدولة الرئيسية والاستراتيجية وكانت باكورة ضحاياها احتلال العراق وتدمير العراق الحاصل والمتواصل.

هل يجب التذكير ان النظام السعودي لم يرفع اصبعا في وجه هذه السياسة وتحديدا في وجه الاحتلال الامريكية للعراق، بل دعمها وسهل لها، هو والكويت والنظام الهاشمي في الاردن ونظام دول الخليج مجتمعين هيئوا ودعموا هذه السياسة والجهود الحربية الامريكية منذ البداية، وكانوا جزئيا اوكليا جزء مساهم وفاعل بالحصار المجرم الذي لم تقل آثاره التدميرية على الشعب العراقي عما يجري حاليا. هم جزء عضوي في السياسة والمصالح الامريكية الامريكية في المنطقة. هل سألوا انفسهم اوسمحوا لاحد ان يحاسبهم على هذه السياسة الخرقاء؟ هل سمحوا لاحد ان يسألهم عن الاوسمة والنياشين التي انعموا بها على بوش وتشيني في الامس القريب؟ ما مبررها؟ وما مبرر ان تمنح اوسمة لرؤساء امريكا وهم يحتلون ارض العراق ويحاصرون فلسطين ويذكون نار الفتنة في لبنان وكل بلد لا تروق سياسته لهم؟

الموضوع الفلسطيني مركون جانبا الان بالنسبة لهذه الانظمة الفاقدة للشرعية - ليس فقط الحكومة اللبنانية والتي قد تكون اكثرهم شرعيتا من الناحية النسبية - مركون جانبا بما يسمح لهم بين الفترة والاخرى باستخدامه كي يلبسوا مسوح المنافح عن مصالح الشعوب العربية. الحقيقة ان توخفهم من "البعبع الإيراني" يدفعهم في احضان اسوأ التيارات السياسية اليمينية في امريكا واسرائيل واكثرها رجعية. انهم الآن في حلف وإن غير معلن لكن واضح مع اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية لاحتواء ايران في المنطقة. وعلى مذبح هذا التحالف يتم التضحية بفلسطين وغض الطرف وعن العراق وعن لبنان، كل هذه الشعوب وغيرها يجب ان تدفع بالدم فاتورة سرسبة النظام السعودي ومخاوفه، بينما المستفيد في النهاية هم الامبريالية الامريكية واسرائيل. فلم تكن زيارة وزيرة الخارجية الاسرائيلية لقطر مفاجأة، وليس الاستثمارات الاسرائيلية التي تفتح لها فروعا في الامارات مفاجأة. ام ساحة التشابك المالي والاقتصادي السعودي-الاسرائيلي فهي واضحة كل الوضوح في امريكا وفي سوق المال في نيويورك تحديا ولن يطول الوقت التي قد نراها في الخطوط العريضة في الصحف العربية في المنطقة.

ان فاتورة هذه الهستيريا يدفعها الشعب العراقي بالدم والاحتلال والخراب، ويدفعها الشعب الفلسطيني بالحصار والاستيطان والاحتلال التهجير، ويدفعها الشعب اللبناني على قاعدة تعطيل اي مصالحة.

وهذه الساسة الهستيرية يدفع ثمنها غاليا الشعب العربي في الجزيرة والخليج من القمع وانعدام الحريات الاساسية والانسانية وحقهم بادراة شؤون بلدهم رجال ونساء وعلى نحو ديمقراطي وعلمي. يعانون ويدفعون ثمن سياسة الخوف ارتهان للنظام السعودي ومن نهب ثرواتهم تشغيل عائداتها بدون ضوابط في الاقتصاد الامريكي المالي والصناعي بدون الاعتناء ببناء اقتصاد صناعي متطور في المنطقة تكون السعودية مقطورته الاساسية.



١٤ أيار ٢٠٠٨

اعتقلت السلطات الأمنية ثلاثة أشخاص من حركة اليسار الاجتماعي مساء أمس اثر قيامهم بتوزيع ملصقات تتعلق بالنكبة في منطقة حي نزال.

وتم إيداع المتعلقين الثلاث مركز امني المهاجرين قبل إحالتهم للمحافظ .والمعتقلون هم : علاء فزاع ومهدي سعافين ومأمون الصقور، وقال عضو في حركة اليسار الأردني لعمان نت إن قيادة الحركة قامت بمخاطبة نقابة المحامين للدفاع عن المعتقلين

١٢ أيار ٢٠٠٨

المشكلة انه معظم اللي بعارضوا في الاردن وبكتبوا في الجرايد وبشدّوا كثير على حالهم في النقد و الحرد، وممكن يكونوا جادين احيانا، وبتسيل ريالة الواحد على تعبيراتهم، لكن بسرعة بصلوا لنتائج مشتركة: "يا خي، مافيه بديل؟"

لأ، وبقولها برصانة كمان!

١٠ أيار ٢٠٠٨

التحدي ضد الصهيونية والاحتلال


لن يدوم الاحتلال، لن تستمر العنصرية .. تحيا فلسطين.

٩ أيار ٢٠٠٨

ملاحظاتي السريعة على الوضع المتهاوي في البلد

  • بيع الاراضي الذي قيل ان ناصر جودة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد نفاه. وقلت وقتها انه اذا كان هذا "نفي" فكيف يكون "نفي النفي،" هذا البيع عاد للسطح وبقوة، واللي ما بده يشتري يتفرج. والذهبي يقول: "الظروف الاقتصادية الصعبة بحاجة لحلول مبدعة." يعني "كل ما تتزنق، إإلع" على رأي عادل امام. بالطبع لما تنكب مصاري كثير في البلد وما فيها انتاج اوتصدير فعلي اللي رح يتفاقم وبسرعة هو التضخم. لكن ليش بعدهم لاصقين الدينار بالدولار؟
  • الجامعة الاردنية اجلت انتخابات مجلس الطلبة عام كامل. يعني قديش طنطنوا بعد زيارة الملك لجامعة اليرموك ودعوته الشباب للمشاركة في السياسة. كأنه هم خلو للشباب سياسة اواقتصاد اصلا ينشطوا فيهم؟ موقف الكركي يعبر عن الازمة اللي واصلين الها في البلد. - خذ قانون السير المهزلة مثلا واللي تراجعوا عنه في النهاية لتنفيس النقمة اللي صارت تطول مش بس الناس الكحيانة لكن ايضا الشفيطة والغنيجة في البلد - الازمة من صنع الحكم المتفرد وحده. والناس ليست ولم تكن ابدا طرف في القرار لا السياسي ولا القرار الاقتصادي. فلا خلوها تنتخب برلمان ديمقراطيا مثل الخلق، ولا بلديات ولا حتى مجالس طلبة. كارثة وواقعة على روس العالم. فالفشل فشلهم، لكن الى متى؟
  • الاخوان المسلمين ممتعضين من قرار الكركي تأجيل الانتخابات. يا لطيف؟ شي غريب فعلا! اولا نحمده - الحميد هون مش للكركي، الضمير عائد لشي مستتر- ان النقابات العمالية والمهنية مأسسة على زمن اليسار في الخمسينات والسيتينات من القرن الماضي ، وتحديدا من قبل الشيوعيين والقوميين في النقابات العمالية والمهنية. والا لو الموضوع انترك للاخوان كان عمره ما قام للنقابات قايمة. حتى النقابات المهنية حولوها لمؤسسات خيرية تقريبا. اما اتحاد الطلبة في الجامعة فهم من هدمه في اوائل الثمانينات بالتعاون مع الدولة ذاتها وحولوه لجمعيات طلابية. تم لهم ذلك بعد احداث الجامعة الاردنية عام 1981 واعتقال عشرات الطلبة، انتهت بصدور احكام بالسجن بحق بعض الطلبة اشيوعيين واليسارييين تتراوح بين ثلاث وسبع سنوات.
    مباشرة بالسنة التي تلتها فاز الاخوان لاول مرة بانتخابات الطلبة، ولكن هذه المرة بجمعيات طلابية مجزأة على مستوى الاقسام والدوائر، حيث تم القضاء على وحدة الحركة الطلابية وعمقها المطلبي الطلابي والديمقراطي. واستمر الامر كما هو عليه بمشاركتهم وبمباركتهم.
  • و بعد انتفاضة نيسان عام 1989 وما تلاها من انفراج ديمقراطي ، خرج الطلبة الشيوعيون واليساريين من السجون ورجعوا لمقاعد الدراسة لاستئناف دراستهم في الجامعة. وعلى اكتافهم قامت المبادرة مباشرة باستنهاض الجسم الطلابي على مستوى الاردن عموما من اجل اعادة بناء اتحاد موحد لعموم الطلبة فيه. قاد النضال وقتها المناضل في الحزب الشيوعي الاردني سليمان النقرش ورفاقه في الحزب وفي الاحزاب اليسارية عموما الفاعلة وقتها في الجسم الطلابي. وبرغم قلة عدد الشيوعيين واليسار النسبية في الجسم الطلابي وقتها الا ان مبادرتهم اجتاحت المواقع الطلابية عبر الاردن وفي كافة المواقع الطلابية، حيث تمت اجتماعات طلابية حاشدة وعامة في العديد من المواقع الطلابية في طول البلاد وعرضها.. هذا كان في بداية التسعينات.
  • الذي وقف متلاعبا وفعليا الي جانب السلطة، وحاول ان يخصي المشروع ويفرغه من محتواه منذ البداية هو تيار الاخوان المسلمين. كان الوفد الطلابي المبادر يحاور الاخوان في العديد من المواقع لاقناعهم باهمية اتحاد موحد للطلبة. وبرغم يقينهم وقناعة الطلبة من التيارات اليسارية والقومية عموما ان تيار الاخوان قد يكون اكبر المستفيدين في حالة قيام انتخابات عامة، وبرغم ذلك كان المهم عند التيارات اليسارية ان يتم ارساء مبدأ اتحاد عام وديمقراطي. الاخوان المسلمين كانوا يحاولوا وضع العصا في الدواليب أنى استطاعوا. فمثلا، عندما كان وفد مشترك معهم يدخل ليفاوض عميد شؤون طلبة في موقع طلابي ما على انتخابات وهيكلية الاتحاد اومطلب ما، كان ينبري مندوب الاخوان في الوفد الطلابي للحديث في اول الجلسة موجها كلامه للعميد: "انا صحيح جاي معهم، بس انا معك ولجانبك." خذلك قلت هالحياء.
  • الآن هم يترحموا على الديمقراطية وعلى غياب انتخابات عامة لاتحاد الطلبة في الجامعة الاردنية. بس شو رح يعملوا؟ انا بقلك: رح يوكلوا خراء ويقبلوا بالقرار. ليش رح تسأل ؟ لآنه اصلا مش شايفين للاتحاد اي دور مطلبي اووطني خاص فيه وخاص بمصالح الطلاب عموما وضد التخاصية في التعليم - وهم لهم جامعاتهم ومعاهدهم ومدارسهم الخاصة - سوى انه واجهة سياسية وتعبوية لهم. وهذا للاسف ما اشعروا به الجسم الطلابي منذ زمن، وحتى بالنسبة للجسم الطلابي عموما "الاتحاد" مش معروفله راس من رجل، وما بتصور حد يفقده اذا اتجلت الانتخابات سنة والا ثنتين، وهكذا تم القضاء على جسم طلابي هام في ظل هيمنة تيار الاخوان وتسلط الدولة وقمعها.
  • في نهاية هذا العرض تحية خاصة للصحفيين الشجعان الذين يتابعون بدون ضجيج ويكتبون في الصحافة المحلية عن اوضاع البلد والتداعيات المخزية لسياسة الحكومة، هذه مواقف في غاية الشجاعة في ظل ظروفهم الخاصة وتغول السلطة واجهزتها.
  • تحية للنائبة الروسان. رغم انني لست من محبي ان تتمحور السياسة الاقتصادية حول شخص باسم عوض الله، المشكلة في اختيار هذا المنهج الاقتصادي الذي اتى بباسم عوض الله لمنصبة اوفرض على هذا الاخير ان يقدم وصفات ويدور الزوايا بحسب رغبات اصحاب القرار السياسي في البلد ومصالحهم وارتباطاتهم مع مصالح الرساميل المالية الدولية الكبرى. الاقتصاديون في الاردن كثر ومتعددون في مناهجهم واولوياتهم. لكن اختيار منهج يمثله باسم عوض الله والاصرار عليه هذا في النهاية قرار سياسي مشحون طبقيا، لان موازين القوى الاجتماعية المتضررة من هذا النهج على مستوى الشارع اوعلى مستوى المؤسسات الخاصة والعامة (برلمان ، هيكلية الوزارات والدولة وموازين القوى فيها، احزاب وقدرتها على الفعل والتأثر ..) كانت ولا تزال غير قادرة على لجمهم وصد جشعهم. "يا فرعون مين فرعنك، قال: ما لقيتش حدا يردني."

٤ أيار ٢٠٠٨

بيان وطلب دعم ومؤازرة


الأحد,أيار 04, 2008

بيان وطلب دعم ومؤازرة


الى جميع العمال والشرفاء والمناضلين والرفاق والنقابات العمالية في الاردن وخارجها



تحية حارة وبعد



تعلن لجنة اضراب عمال سكة حديد العقبة في الاردن عن انضمام العشرات من العمال الى الإضراب في كافة محطات سكة الحديد ... نحيي الروح النضالية لعمال الاردن كما اننا نحيي الروح الانضباطية التي تحلى بها العمال في كافة مواقعهم على الرغم من الضغوطات الكبيرة والتهديدات التي يتعرضون لها من قبل عناصر عشائرية وعناصر من إدارة ونقابة المؤسسة للعدول عن الإضراب

نعلن نحن لجنة إضراب عمال المياومة عن أن المطالب الرئيسة للعمال تتلخص فيما يلي.....

1/ تثبيت جميع عمال المياومة والبالغ عددهم 320 عاملا على فئة المقطوع واعادة الحقوق الى اصحابها.

2/ تحسين شروط العمل وسلامته على الخطوط

3/ الغاء جميع العقوبات التي صدرت بحق العمال المضربين

4/ رفع الأجور بما يتناسب وصعوبة العمل وخطورته وبما يتناسب مع مستوى التضخم وغلاء المعيشة في الاردن

5/ عدم تصفية الحسابات من قبل المسؤولين في حال الاتفاق مع إدارة المؤسسة

كما اننا نناشد كل كتاب الحوار المتمدن والقوى العمالية والنقابية بدعمنا من خلال الاطلاع على مدونة الاضراب

معان الرابع من ايار



عاش نضال الشعب الاردني

ونحو حياة افضل لكل الاردنيين



لجنة اضراب عمال سكة حديد العقبة مدونة الاضراب http://maanworkers.maktoobblog.com


توقيف 3 شباب بتهمة توزيع منشورات تحض على الاضراب

توقيف أعضاء في حركة اليسار الاجتماعي بتهمة توزيع منشورات تحض على الإضراب

أعتقلت الشرطة ، عضوي حركة اليسار الاجتماعي الأردني، فراس طيبة وعامر دويك، كما أوقفت مؤقتا عضو الحركة، علاء الفزاع، بتهمة توزيع منشورات باسم الحركة تحض على المشاركة في الإضراب العام يوم غد الأحد 4 أيار.
طيبة ودويك، موقوفون الآن في مديرية شرطة العاصمة.
وكانت حركة اليسار الاجتماعي قد تبنت دعوة شبابية على الفيس بوك دعت على إضراب حتى الحادية عشرة صباح الرابع من ايار، بما في ذلك الانقطاع عن الشراء طوال اليوم ، ورفع العلام الأردنية.

٣ أيار ٢٠٠٨

يا شباب شدة منشان الاضراب، الاحد 4 ايار!

الاضراب بعد يومين في 4 ايار. بدها شدة، وشدة مليحة، برغم كل ما ممكن يكون من تحفظ، وانا عندي منه كمان. لكن الاهم ان نكون معا، ان نلبي هذه الدعوة البسيطة لكن المهمة في مؤشراتها، كل الرهان على التزامنا، كل الرهان على تضامننا سوية، كل الرهان ان يكون الوطن وطن الجميع وطننا.. ان نطوي صفحة فرديتنا التي استنرفتنا ولو للحظة وننتبه لمن حولنا، للمسافات التي نقطعها مشيا، للصديق المنشغل عن نفسه وعنك، لنكف عن المك، والاستمناء قليلا ونضع ايدي نظيفة ورقيقة بايدينا ونمشي في شوارعنا بهامات مرفوعة، ونعلق الساعة.

الاضراب مفتوح ويعتمد على مبادراتكم، على اللافتات التي يمكن ان تعلقوها من النوافذ، من البلكونات، على البينات التي ممكن ان تقرروا توزيعها في المدارس والجامعات والاماكن العامة. الاضراب مختبركم ومدرستكم الوحيدة وعالم من المفاجئات. على الموسيقى التي ممكن ان تغنوها اوالهتاف التي قد تؤلفوه. على الالوان التي ممكن ان تلبسوها، وعلى لحظات الصباح التي قد تختطفوها من براعم حب جديد في فسحة يوم قرر ان يتمهل قليلا.

الاضراب اضرابكم بحق، ولنفسح للمدينة ان تتجبد - تتمطى - قليلا، تبحث في الذاكرة عن ولاعة ما اوعود ثقاب يضئ دربا واملا جديدا، بدل ما البلد ماشيه بالعزف المنفرد على روسنا. بلدنا، آه يا بلدنا.

١ أيار ٢٠٠٨

عاش اول ايار يوما للتضامن العالمي مع الطبقة العاملة






تحية لعمال بلادنا في اول ايار، يوم التضامن العالمي مع الطبقة العاملة. تحية للعمال المضربين دفاعا عن حقوقهم العادلة في سكة حديد معان. تحية للعمال والعاملات المتغربين-ات عن اهلهم وبلدانهم ليعملوا في الاردن. تحية لعمالنا المغتربين في الخارج. تحية خاصة لكل عامل وموظف ومزارع
وشوفير وربة منزل شارك-ـت في اضراب اورفع صوته احتجاجا على الاستغلال والظلم وتجاهل الدولة لحقوقه ومكتسباته وحقوق وثروات الشعب ومستقبل البلاد.

برغم تمتع الطبقات الغنية في المنطقة العربية بحقبة نفطية جديدة وبفائض سيولة نقدية غير مسبوق. الا ان الطبقة العاملة وغالبية فئات المجتمع في الاردن يتراجع وضعها الاقتصادي ومداخيلها من سئ الى اسوأ. ان هذه الكارثة ليست عابرة بل ابتدأت مع انحسار حقبة الفورة النفطية الاولي اواسط الثمانينات من القرن المنصرم، وما زالت تستمر بهذا المنحى لغاية الان وبوتيرة اعلى برغم ان المنطقة دخلت
حقبتها النفطية الثانية منذ نحو 5 سنوات على الاقل . فإذا لم يستفد يستفد العمال من هذه "البحبوحة" النفطية ولم يأخذوا حقهم في فائض الثروة المتدفقة للمنطقة لغاية الان، إذا فمتى سوف "ينصفون"؟ واين تذهب هذه الفوائض النفطية المالية ومن يتصرف بها؟ ومن يملك القرار في التحكم بثروات ابناء المنطقة بهذا الشكل القمعي والديكتاتوري المتسلط والشرس هذا؟

ولماذا لم تنجح كل هذه الاموال في بناء اقتصاد انتاجي صناعي مستدام. بل على العكس يتم ضخها بشكل اساسي في الفخفخة والمشاريع الانشائية غير المنتجة. ان ما يتم هو البذخ على مشاريع غير مجدية وذو تكلفة صيانة واستدامة باهضة مثل الابراج والبنايات وما شابه. على عكس ما تقوم به الدول الاخرى في كوريا الجنوبية مثلا والصين وغيرها من بلدان جنوب شرق اسيا التي نجحت في انتشال اقتصادياتها من مستويات ادني مما كانت عليه اقتصاديات بلدننا في اواسط القرن الماضي الى مصاف الدول الصناعية المتقدمة اونكاد. حتى بالمفهوم البرجوازي، استطاعت تلك الدول ان تقدم نموذجا متقدما عن الفساد والبذخ والتبذير الذي يغلف النخب والبرجوازيات العربية الحاكمة.

ان تضامن الطبقة العاملة مع كل فئات الشعب في برنامج انقاذ وطني ديمقراطي هو السبيل الوحيد لاقتناص الفرصة التاريخية نحو بناء اقتصاديات صناعية-تكنولوجية وزراعية مستقلة وقابلة للنمو على شكل مستدام. ان الازمة نحو مشروع كهذا هي بالاساس ازمة سياسية. ازمة انماط الحكم الريعية القائمة والتي استسهلت ركوب تركة الاستعمار القديم ذاته وما ترك لها من بنى ومن تحالفات اجتماعية تحميها. وهي تستخدام مداخيل الدولة في رشوة مثل هذه القوى والتراكيب الاجتماعية وشراء ولاءات هنا وهناك، على ان لا تقوم باجتراح برنامج اقتصادي تنموي مستقل، يطرح تحدي حقيقي لانماط الحكم القائمة والمفلسة عربيا.

نمط الحكم الريعي هذا مستشري في منطقتنا العربية نتيجة غياب الديمقراطية واستفراد النخب البرجوازية الحاكمة بثروات ومقدرات المنطقة والنفطية تحديدا، ومصلحة هذه الدول النفطية في عدم بروز تجارب ديمقراطية ومدنية تعري فسادها وفشلها وسيطرتها المجرمة على شعوبها وثرواتهم وتبذيرها في انتشال اقتصاديات الدول الرأسمالية الكبرى من ازماتها المالية بدلا من بناء نموذج اقتصادي بديل ومتطور في بلدانها هي. فلا الدول الراسمالية لها مصلحة في الديمقراطية في بلداننا ولاحكامنا لهم مصلحة بها ايضا. وهكذا تتحول حتى جمهورياتنا في العالم العربي لملكيات تحكمها عائلات حاكمة، وبمباركة من امريكا. الا اذا غضبت عليه هذه الاخيره وعندها يسهل عليها خلعه فهو، وهو وحده عندها ، لا ديمقراطي. فالرئيس الامريكي كان يهاجم صدام وينعته بالدكتاتور - وهو بالفعل ديكتاتور مجرم - من الرياض في السعودية! وهكذا تبقى اسوأ القوانين التي تكبل الحريات وغيرها من الممارسات سارية، ان لم تكن في تراجع، ضد حقوق المرأة ومساواتها في الرجل. هكذا يتفرد راس الدولة واجهزته الامنية الاخطبوطية في كل قرار يخص البلاد والعباد.

ان يوم العمال العالمي يعيد وضع كل الاسئلة على بساط البحث، وينقل الاجوبة والتغيير بمجمله الى فضاء الممكن.. انه نافذة على واقعنا ومفتاح امل للمستقبل.

كلنا للتضامن مع عمال سكة الحديد في معان في اضرابهم اليوم
وعاش الاول من ايار

Posted by Picasa