اخر عدد | الحوار المتمدن

٣٠ تشرين الثاني ٢٠٠٧

رسالة من الملك حسين إلى نيكسون في أيلول1970

ازاح ارشيف الأمن القومي الأمريكي الستار عن مجموعة من الوثائق منها رسالة كان بعث بها الملك حسين إلى الرئيس الأمريكي آنئذ نيكسون يطلب منه ارسال قوات للأردن لمساندته اثناء الحرب الأهلية في الأردن في ايلول عام 1970.

٢٧ تشرين الثاني ٢٠٠٧

موقع الأردن على مؤشر الفروقات الجندرية الدولي

الأردن يحتل الموقع 104 من بين 128 دولة على مؤشر الفروقات الجندرية الدولي لعام 2007. كان موقع الأردن 93 من بين 115 دولة لعام 2006. التدقيق في المؤشر يظهربعض الإستنتاجات الإضافية : فهناك الكثير من المقاييس المتناقضة، فعلى سبيل المثال انجاز المرأة الثقافي والعلمي العالي في الأردن لا ينسجم مع موقعها في الهرم السياسي والأقتصادي.
وفي نفس السياق فالسعودية ليست الدولة الأخيرة في العالم على مستوى الفروقات الجندرية - رقم 124 - تأتي بعدها مباشرة نيبال والباكستان وتشاد ثم اليمن في الموقغ الآخير. مؤشر الأردن جاي تحت سوريا، ومتقدم عن مصر بكثير للأمانة.ه


الموضوع بالطبع بده تعليق ونقاش اوسع، وبانتظار اراءكم.

هبالمناسبة وحتى ما انسى، لبنان مش داخله المؤشر لغاية الآن، ولا فلسطين المحتلة، اسرائيل موقعها 35 في 2006 وانتقل لـ36 في 2007. ه

٢٦ تشرين الثاني ٢٠٠٧

كتاب جديد من المؤرخ الإسرائيلي آفي شليم عن الملك حسين

Mr Shlaim spells out in hitherto unpublished detail the history of secret dealings between the king and the Israelis, from 1963 until 1994, when he signed a peace treaty with the Jewish state. Hussein had at least 55 secret meetings (all listed) with leading Israelis, including at least seven prime and foreign ministers.



كتاب محرز، وما عليكوا من استنتاجات الكاتب - شليم - والباقي عندكوا

٢٤ تشرين الثاني ٢٠٠٧

حديث إذاعي لتوجان فيصل

وصلة لحديث اذاعي لتوجان فيصل:جـ1 و جـ2. وشكرا لـ"لأردني الحر" لتزويدنا بهذه الوصلة. توجان الفيصل منعت من الترشيح للبرلمان 2007.ه

اعلان عن ندوة حول خصخصة التعليم في الأردن

يتشرف
مـنتـدى الـفــكـر الاشـــتـراكـي
بدعوتكم لحضور ندوة
خصخصة التعليم العالي...
ادعاءات باطلة ام حقائق دامغة؟
يتحدث فيها
الدكتور فاخر دعاس
منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"
الاحد 25/11/2007 الساعة 7:00 مساء في مقر رابطة الكتاب – جبل اللويبدة
والدعوة عامة

٢٢ تشرين الثاني ٢٠٠٧

الإنتخابات البرلمانية في الأردن..ملاحظة سريعة

بالطبع الإنتخابات البرلمانية مزوة مسبقا وبالقانون ذاته الذي تتم على اساسه. المسألة الأكثر سوءا انه جرى تعميم ظاهرة "الحريري " الإنتخابية في لبنان على الأردن، وقفزت تكلفة المقعد النيابي الواحد في الأردن إلى الـمليون دينار بحسب دراسة الدكتور محمد بني سلامة من جامعة اليرموك وهذا التقدير كان قبل ما ينعرف المصاريف يوم الإنتخابات. بالطبع تحت هذه الظروف لم ينجح اي من اليساريين اوالقوميين المرشحين، وحظوظهم لم تكن افضل في السابق لكن على الأقل كان ينجح البعض ضمن توليفة وطنية وعشائرية احيانا فينصفهم الناخبين بعض الشئ على مبدأ: لايموت الذيب ولا تفنى الغنم.

جبهة العمل الإسلامي وماركس:ه

جبهة العمل الإسلامي خسرت خسارة فادحة. هم يقولوا انه تم تزوير وان قاعدتهم الإنتخابية اكبر من ذلك. بالطبع التزوير الكل عارفه وما فيه خلاف عليه بين المواطنين. لكن ما يجهله الناس فعلا هو القاعدة الإنتخابية للإخوان ودورها الإجتماعي السياسي ليس على الصناديق بل في المطالبة بالديمقراطية وحقوق الإنسان مثلا، اوفي النضال ضد السياسة الإقتصادية النيوليبرالية في الأردن وتبعاتها الكارثية على قوت الناس ومصادر رزقهم وتعليمهم وتعليم ابناءهم . عام 1989 كان الغالبية العظمى من المعتقلين إما من المواطينين المتضررين مباشرة من اجراءات الحكومة، او من اليسار وتحديدا الحزب الشيوعي بفروعه، لم تكن لتجد اي اخواني كطرف في هذه الهبة، وإن وجد فهو من الطلاب ويتم اطلاق سراحه مباشربعد يومين على الأكثر. الإخوان عهروا العمل السياسي في الأردن جنبا إلى جنب مع السلطة لعقود طويلة، وحولوا عمل أي مؤسسة بناها الناس بالنضال وفي النضال الديمقراطي لجمعية غيرديمقراطية وغير سياسية، باحسن الآحوال إلى جمعية خيرية لخدمة توسعهم في "قاعدتهم" اياها. ولاحقوا اليسار والعلمانيين عموما في كل مواقع نفوذهم ضمن تقاسم وظيفي مع الحكم. الآن هم يحصدون ما زرعوه. ومن سخرية بل نكات التاريخ أن ماركس الذي قمعوه وحرموه يطل برأسه من جديد بل بكامل شبحة، وليس من اليسار ، بل من كتاباتهم انفسهم ، خذ هذا النص من بيانهم الأخير حول نتائج الإنتخابات:

"سيطرة رأس المال وتعاظم نفوذه واحتمال ظهور انقسامات طبقية جديدة، يستعلي فيها المال ويسخر الفقر والفقراء لخدمة مصالحه وهيمنته، على المؤسسات التي من المفترض أن تمثل فيها الشرائح المتوسطة والفقيرة بشكل أساسي، لتدافع عن حقوقها، أو تسهم بشكل فاعل وقوي في دفع عملية التطور والتنمية، وحماية العدالة الاجتماعية والسياسية وتوطيدهما، كما هو الوضع الطبيعي في المجتمعات المتقدمة وفي الأحوال السوية."

يعني كأنها مقصوصة لولا شوي من كتاب رأسمال لماركس، اولعلها من البيان الشيوعي. هم ضد ظهور انقسامات طبقية جديدة؟ ماذا عن القديمة؟ هل كانت افضل؟ وهم يمازجون بين الديمقراطية السياسية والإجتماعية. بالطبع لكي لا يتوهم احدا فهم ليسوا طرفا في النضال ضد هيمنة راسمال.

وليس شماته ابدا، ولكن إن كان للإخوان المسلمين قاعدة اجتماعية وسياسية حقيقية، وانا لا انفي ذلك، فإن مضمار النضال الديمقراطي واسع والدفاع عن حقوق الناس ومستقبلها وحقهم في المشاركة السياسية لم يكن يوما مرتبطا بالضرورة بالبرلمان، إن الديمقراطية التي تنتزع سلميا ومن خلال التحركات الشعبية هي الأساس وتنظيمها واستمراريتها هي التي توحد الناس وتبعث الأمل. ه

تحية لفلك الجمعاني وللناخبين في مادبا على اول امرأة تفوز بدون الكوتا في الإردن،.

من النتائج الأكثر طرافة ولا تتفق مع ما يتقوله "بعض الناس" من ان الصوت الواحد يفتت المجتمع عشائريا والذي منه، خذ مثلا وليس للحصر، الدائرة الثالثة: مرشح المقعد المسيحي طارق خوري (6945) صوت ناجح مع عدد اصوات اكثر من مرشح الأخوان دز رحيل الغرايبة. كذلك نجاح راجي حداد عن المقعد المسيحي للدائرة الثانية في اربد باصوات اكثر من العديد من المرشحين المسلمين لنفس الدائرة، وقد يكون اكثر من اصوات مرشحي الأخوان المسلمين الذين لم ينجحوا في دوائر اخرى في اربد؟! قليلة هي لما الأخوان يستشهدوا وجهوا على ماركس، مهو شي بكفر!
كذلك خذ مثلا الدكتور حازم الناصر عن المقعد المسيحي في الدائرة الأولى في محافظة البلقاء فاز بعدد اصوات اكثر من العديد من النواب الفائزين في دائرته عن المقعد المسلم - وذا قانون الصوت الواحد، اذكر. - وكذلك الآمر بالنسبة للنائب فخري وإن بدرجة اقل، وهما الإثنين من نفس البلدة - الفحيص. وبحسب المراقبين فإنه باصات كانت تذهب للتصويت لهم من خارج البلقاء عموما ويتم عليها مزاد على مدخل البلد، وعلى الصوت، بين مختلف المرشحين.
ا حصل في الإنتخابات يحتاج لعدة قراءات ودراسة ، وهذه فقط ملاحظات اولية

1 محمود عواد اسماعيل الخرابشة 4282 مسلم 2 د. حازم كمال صالح الناصر ( أبو كمال )4223 مسيحي 3 م .ياسين محمد صالح الزعبي 4220 مسلم 4 بسام محمد أحمد خليفة المناصير العبادي 4215 مسلم 5 المحامي مبارك علي مبارك أبو يامين العبادي3907 مسلم 6 سليمان علي محمد غنيمات ( أبو خلدون ) 3319 مسلم 7 فخري إسكندر حنا الداوود 3567 مسيحي 1 محمود أحمد السعود العدوان ( أبو أحمد )4419 مسلم 1 خالد محمد خليل ابوصيام السطري 2558 مسلم 1 محمد خليل محمد عقل ( أبو خليل ) 4657 مسلم

٢١ تشرين الثاني ٢٠٠٧

فلم قصير عن جبل النظيف

من خلال تصفح موقع يوتيوب، والنعم:ه

http://uk.youtube.com/watch?v=32ddFILTyt0

١٩ تشرين الثاني ٢٠٠٧

الدولار ولصق الدينار وباقي العملات العربية له، لماذا؟ وحتى متى؟

سؤال اولي والتعليق بلحق قريبا، برحب بتعليقاتكوا مسبقا، واي معلومات ممكن توفروها حتى يكون الحوار مفيد.ه

١٨ تشرين الثاني ٢٠٠٧

يا لطيف على شراء الأصوات؟! لاه لاه لاه .. منين اجتنا هالظاهرة؟ يا عيب الشوم

حديث الإعلام صاير هيك، يعني فعلا شو هالظاهرة؟ حتى الحكومة متحيرة، مهو شي بحير فعلا يعني ما الحكومة ماسكة احتكار التزوير بالبلد بإيدها، هاي من الشغلات التي لم تخصصها عموما لغاية الآن. برغم ذلك بعتقد ما عندها مشكلة اذا القطاع الخاص بيستثمر بهيك مشاريع، يعني مين بدو يكون يبشتري اصوات او معوا يشتري اصوات إلا ما يكون من الحكومة وفيها. اي جهة بتحترم حالها ولها برنامج وطني وبهمها تعميق الديمقراطية مش ممكن تكون متورطة بهيك انحطاط، يعني انا هيك بتأمل.ه

ودعاية شراء الاصوات بالطبع بتخدم الحكم، لآنه بتخلي الناس تفقد الثقة بهالعملية وقدرتها على التغيير اوالتأثير من خلالها فتعزف عن انتخاب ما تريد، فقانون الصوت الواحد يعمل بشكل حاسم لصالح مرشحي الحكم عندما تكون نسبة المشاركة متدنية.
من جهة ثانية، فمثل هذه الدعاية وتعميقها للإبالية تقود فئات واسعة من الفقراء والقطاعات المنتجة في المجتمع التي تراجعت مداخليهم ومازالت للعزوف عن المشاركة في العملية الإنتخابية. والحكومة معنية بتهميش الحراك السياسي لهذه القطاعات الإجتماعية وتحجيم تأثيرها لآنه إذا صار وصار لها تأثير سياسي بشو رح تطالب مثلا؟ ما رح توفق على مشاريع التخصيص، ولا على تسمم المياه وعدم الإستثمار في شبكات مياه ذات فعالية، وسوف تطالب بسلم تناسبي على ضريبة الدخل، والغاء ضريبة المبيعات. يعني شي وجع راس للحكومة، حدا بتذكر وجع الراس اللي صاب حكومة عدنان بدران لما طالب البرلمان باستقالة وزير المالية باسم عوض الله؟
النتيجة المرجوة من قبل الحكومة من انتشار دعاية التزوير ان الناس سوف تعزف بالمجمل عن المشاركة لعدم الثقة بنتائج وحيثيات هذه الإنتخابات، واللي بصوت يا بصوت لقرابة لزم، اوبكون مدفوعله، واللي بده يترشح وما فيه معه مصاري كفاية اوقاعدة ، اوعدم المؤاخذة بده ينجح على برنامج ما، الناس اللي ممكن تصوتله على الأغلب ما تروح تصوت ابدا، واللي بعز عليهم رح يقولوا له اقعد شو بدك بهالشغلة. وبهذا وبحسة بسيطة مصحوبة باستخدام الكمبيوتر، اولا باول، فقد لا تضطر الحكومة للتزوير المكشوف كما فعلت في الإنتخابات البلدية وتكتفي بالأبل. وهذا اولا واخرا من "اهم انجازات" ما بات يعرف بقانون الصوت الواحد. ه

يبقى ان الحكومة تلعب لعبة خطيرة برغم كل ذلك، وهي تستخف بعقول وقدرات الناس عموما وقدرتهم على اختلاق السبل لفرض ارادتهم في آخر المطاف. إن ما يحدث مع الدكتاتور مشرف له مثال هام على هذا المستوى. والأردن حاليا حالة شعبية شابة - وهذا ليس على سبيل التمييز ضد كبار السن، حبيبي - عالية التعقيد والتداخل برغم الإهتراء الظاهر عموما، إلا أن ذلك اكثر المظاهر خداعا، ومضي الحكم في تغييب ارادة الناس ومشاركتهم المستقلة في القرارات التي تهمهم وتهم بلدهم ومستقبله لم تعد ممكنة في عصرنا هذا، بل هي اجراءات عديمة المسؤولية وتجر لخراب متعاظم سوف يدفع ثمنه الجميع، إن اهم حصانة للبلد هي الديمقراطية الحقيقة وتمكين الشعب من اوسع مشاركة في القرار والمحاسبة وانتخاب من يقرر مع الحق بعزلة.

واما الحركة الإسلامية في الأردن وتحديدا الأخوان المسلمين فهي مثل الشايف الذيب وبقص على الأثر. ما واضحة هي مرامي الحكم في الأردن، واوضح من ذلك تحالفاته الدولية وبالذات مع الإدارة الأمريكية ومصادر تمويله الخارجية. وواضح اكثر رغبة الحكم في تحجيمهم. برلمان 1990 ادخل الأخوان والتيارات الأخرى لآن هبة شعبية حملت هذه القوى السياسية لقبة البرلمان. القوى السياسية التي لم يجد الحكم من بد سوى بفتح حوار معها لامتصاص الأزمة السياسية الحادة التي طالت قاعدة النظام الشعبية. وبغية وضع محددات وسقوف لها لإحتواءها وكسرها لعقود قادمة، فجاءت جلسات ما عرف بـ"الميثاق الوطني،" -اين انتهى ذاك الميثاق حدى بذكر - ثم التبدلات التي يعرفها الجميع ومنها لاحقا قانون الصوت الواحد. المهم في الأمر ان البرلمان ومسيرة التغيير بل الصراع الديمقراطي في اي بلد يقرره الحراك الشعبي وامكانات الشعب التنظيمية المستقلة وثقته بنفسه وقدراته. ما قامت به الحركة الإسلامية وتقوم به هو عكس ذلك تماما. تنفيس للحراك الشعبي، قتل للروح الديمقراطية والمبادرة الشعبية، وتقديم تنازل إثر تنازل وتراجع اثر تراجع. ببلشوا بجعجعة وسقف عالي وشوي شوي بنزلوا تحت الطوايل، وبعدين دور تلقى، وانهم راجعين بهـ"الخطاب" "البليد" و"المتعقل" و"الحكيم " إياه.ه

٩ تشرين الثاني ٢٠٠٧

من مشرّف إلى العراق ثم فلسطين وبالعكس

اما الآن، واكثر مما في السابق، فبحب اسمع من اصحاب الاقلام الباهتة الذين تغنوا ولا زالوا بما تحمله الحرب العدوانية الأمريكية من بضاعة ديمقراطية للمنطقة. وكم طالبوا اليسار بالنقد الذاتي، بل بجلد الذات، وكم عيبوا عليه وحملوه مخازي الواقع العربي واليسار لم يكن في السلطة ابدا في العالم العربي، في كل المخازي والهزائم الذي خاضتها الرجعية العربية - آه الرجعية والا شوه - طيب الأنظمة الحاكمة المرتبطة بمصالح الإقتصاد الرأسمالي وتحديدا الأمريكي منه - وليس على سبيل المفاضلة بالطبع - في كل هذه المخازي والهزائم كان اليسار اما في السجون اوملاحقا. فلماذا لا يتبرعون الآن، هؤلاء الليبراليين المزعومين ولو بكشف حساب جزئي عن شطحاتهم وبهلوانياتهم السياسية حول طبيعة واهداف السياسة والحرب الأمريكية الصهيونية في المنطقة؟ ما المانع؟

الا يعز عليهم وهم الليبراليون قيام مشرف حاكم باكستان وحليف الإدارة الأمريكية في ما يسمى "الحرب على الإرهاب،" ان يقوم هذا باعتقال رئيس المحكمة العليا في بكستان مع جملة من القضاة ومئات المحامين؟ القضاء المستقل يا "ليبراليي" الزب؟ اليس هذا عرق عينكوا وما تتغنوا فيه عندما تتحدثوا عن دولة القانون؟ وهل القضاء البكستاني تنظيم طالباني آخر؟ ما هو موقفكم؟ وكيف تبرروا هذا الود المخملي المتبادل بين إدار بوش والديكتاتور مشرف؟ بالطبع انا لم اطالبكم بالوقوف مع الطبقة العاملة في باكستان وعشرات المعتقلين من قياداتها النقابية واحزابها السياسية التي باتت تعمل تحت الأرض، بعيدة عنكوا هيك مواقف؟

يعني، شو كانت نتائج الإنتخابات الفلسطينية؟ هل التي كانت تحت الرعاية والدعم والمراقبة الأمركية. لم تقبلها هذه الأخيرة واعلنت هي واسرائيل حملة الحصاروالتجويع على الشعب الفلسطيني. وماذا فعل ويفعل كتاب الإقلام ما غيرها تجاه استمرار حصار الشعب الفلسطيني عموما وفي غزة خصوصا. آه ، بالطبع هم الآن بانتظار مؤتمر الخريف، وبالطبع بطمنوا القراء إنه "لأ..امريكا جادة هالمرة!" جادة بشو؟ وعلى شوا متعشمين؟ طيب خذوا الجدار، اي جدار، جدار الفصل العنصري الصهيوني والا نسيتوا؟ طيب ليش مثلا ما يطالبوا بهده اوإزاحته لداخل الخط الأخضر وبحسب قرارات محكمة العدل الدولية وتوصياتها؟ خذ موضوع الأسرى، المستوطنات، اكل الخرا..شو فيه متأملين؟ بوش وادارته مش في موقع للضغط على اسرائيل - إذا هذا المتأملين فيه - ولهذا السبب ادارة عباس بدأت تعمل لحفظ خط الرجعة وترك الباب موارب للإتصال مع حماس. بالطبع الموضوع مش موضوع فتح والا حماس، انا ايضا مش من مشجعي حماس بس هذا موضوع آخر.

كل المطلوب ممن رفعوا الوية "الليبرالية" مرحبين بالتصعيد والغزو الأمريكي على المنطقة - طبعا بوش عمره ما كان ليبرالي وبكره الليبراليين عالمسبحة، واكيد بشمأز من "ليبراليينا" اكثر شي برتاح مع الملك عبدالله تبع السعودية، بخلي بيه لأيام، بعيد بمزعته بتكساس - المطلوب منهم وقفة مع الذات ونقد ذاتي، وبلا قلة زوق.ه

بالطبع محصلة الخازوق اللي ماكلته الإدارة الأمركية الحالية في العراق وباكستان وسياسيتها الخارجية عموما، هو إنه على الأغلب ليست في وضع يسمح لها بالمضي في خطط عدوانها المباشرعلى ايران، بل إن ما يحدث في باكستان حاليا قد عقد حتى ظروف استمرار تواجدها في افغانستان واضعف لحد كبير ما يمكن ان يقدمه لها نظام مشرف على هذا الصعيد. إن وضع هذه الإدارة حاليا ليس بالجيد داخل امريكا ذاتها، وفقط استمرار الحرب على العراق وتطويرها هو العامل النفسي
والوحيد امام النخب الأمريكية الحاكمة والذي يسمح لها باتمام مدة حكمها حتى آخر 2008. وعلى المراهنين على هذا المركب المتهاوي ان يعوا اي منقلب سينقلبون.ه